بحث علمي يوصي بإنشاء وكالة طاقة ذرية لمجلس التعاون

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 17-09-2014 الساعة 08:35
الرياض- الخليج أونلاين


أوصت رسالة علمية سعودية بإنشاء وكالة للطاقة الذرية تتبع لمجلس التعاون الخليجي تحت اسم (وكالة مجلس التعاون الخليجي للطاقة الذرية).

ونالت رسالة الباحث هشام بن مسفر البشر، والتي حملت عنوان: (المسؤولية الدولية عن نقل وتخزين المخلفات النووية) درجة الدكتوراه.

وأجمع المناقشون على أهمية الرسالة من حيث معالجتها جانبين مهمين في المخلفات النووية، وهو الجانب الشرعي والجانب القانوني. وأوصت بأن ينشأ مركز للدراسات في القانون الدولي، يساهم في وضع قواعد القانون الدولي بصبغة إسلامية، ويكون تابعاً لجامعة الدول العربية، على أن يكون مقره في السعودية.

كما أوصت الرسالة بتبني هيئة الأمم المتحدة تجريم دفن المخلفات النووية، وأن توضع لذلك عقوبات دولية واضحة، وكذلك إنشاء مكتب للتحقيقات الدولية تابع لوكالة الطاقة الذرية، يختص بمراقبة المخالفات النووية، ويتبنى مسألة التحقيق وإقامة الدعوى على الدول المخالفة للاتفاقيات والمعاهدات الدولية، وأيضاً التوصية بالدعم المادي والمعنوي للمراكز البحثية والكراسي العلمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والتي تقدم إسهامات فاعلة في مجال المقارنة بين القوانين الوضعية والشريعة الإسلامية.

مكة المكرمة