بخاخات الربو المحتوية على كورتيزون قد تعيق نمو الأطفال

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 18-07-2014 الساعة 17:06
برازيليا- الخليج أونلاين


حذّرت دراسة برازيلية حديثة من أن بعض العقاقير المستخدمة في البخاخات التي توصف للأطفال المصابين بالربو، وتحتوي على مادة الكورتيزون لعلاج حالات الربو المزمن، قد تعيق نمو الأطفال.

وأوضح الباحثون في كلية الطب جامعة "فيدرال" البرازيلية، في دراستهم التي نشرت أمس الخميس في موقع (medicalnewstoday) العلمي، أن الدراسة قدمت لأول مرة مراجعة لتأثير مادة الكورتيزون الموجودة في بخاخات علاج الربو على معدل النمو بالمقارنة بأدوية الربو الأخرى.

وراقب الباحثون 8471 طفلاً يعانون ربواً خفيفاً إلى متوسط، ومجموعة أخرى عددهم 5717 طفلاً يعانون الربو المزمن، لقياس تأثير بخاخات الكورتيزون على نموهم على مدار عام كامل، فوجدوا أن غالبية الأطفال الذين يعانون الربو المزمن، ويتناولون أدوية الكورتيزون باستمرار، انخفض نموهم أكثر من أولئك الذين تناولوا أدوية أخرى للربو لا تحتوي على الكورتيزون.

وأضافوا أن النمو الطبيعي للأطفال على مدار العام سجل من 6 إلى 9 سم، في حين تناقص طول الأطفال الذين تناولوا الكورتيزون (من نصف إلى واحد سم) عن قرنائهم الذين لم يستخدموا أدوية الكورتيزون.

وقال الطبيب "لينزي تشانج" من كلية الطب جامعة "فيدرال" البرازيلية، رئيس فريق البحث: إن "تثبيط النمو يبدو أثراً ضيئلاً مقارنة بفائدة أدوية الكورتيزون في علاج الربو وتحسن الرئة".

وأشارت الدراسة إلى أن "المعهد الوطني الأمريكي لأمراض القلب والرئة والدم"، أكد أن بخاخات الربو التي تحتوي على الكورتيزون، تعد خط الدفاع الأول، والدواء الفعال لعلاج الربو على المدى البعيد، والدواء الأكثر تأثيراً لعلاج الالتهاب وضيق الشعب الهوائية، التي تعد سبباً رئيسياً للإصابة بمرض الربو المزمن عند الأطفال.

وأوضح المعهد أن الأطفال الصغار الذين يصاحب تنفسهم "صفير"، هم أكثر عرضة للإصابة بالربو، وهم أكثر المرضى الذين يحتاجون إلى بخاخات الكورتيزون، مما يؤثر في نموهم بشكل سلبي.

مكة المكرمة