بسلاح التشفير.. "تليغرام" يهيمن على شبكات التواصل الاجتماعي

سر الصعود المفاجئ لهذا التطبيق يكمن في إطلاقه لميزة قنوات البث الخاصة والمشفرة

سر الصعود المفاجئ لهذا التطبيق يكمن في إطلاقه لميزة قنوات البث الخاصة والمشفرة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 09-12-2015 الساعة 20:43
لندن - الخليج أونلاين


شهد تطبيق التواصل الاجتماعي "تليغرام" إقبالاً ملحوظاً في الآونة الأخيرة، على الرغم من أن التطبيق ليس بجديد، فقد أطلقت أول نسخة منه في 14 أغسطس/ آب عام 2013.

إلا أن سر الصعود المفاجئ لهذا التطبيق يكمن في إطلاقه لميزة قنوات البث الخاصة، التي تتيح الوصول إلى جمهور غير محدود، وتوثيق حسابات المؤسسات، الأمر الذي دفع وسائل الإعلام العربية والعالمية لتبني التطبيق، واعتباره منصة متكاملة، لا سيما أن مزايا تليغرام غير مسبوقة بتفاصيلها لتبادل الصور والملفات، حيث يمكن مشاركة عدد لا محدود من الصور ومقاطع الصوت والفيديو والملفات من أي نوع وبحجم يصل إلى 1.5 جيجابايت.

تم تأسيس تليغرام في عام 2013 من قبل الأخوين نيكولاي وبافل دروف، الروسيين، وهما مؤسسي موقع "VK" الذي يعتبر أكبر شبكة اجتماعية روسية، ويعتبر تليغرام شركة مستقلة لا علاقة لها بروسيا أو بشبكة "VK"، ويقع مقر الشركة في العاصمة الألمانية برلين.

وتليغرام هو عبارة عن تطبيق مجاني للتراسل، مفتوح المصدر جزئياً، يعمل على منصات متعددة، ويركز على السرعة والخصوصية والناحية الأمنية.

وبإمكان مستخدميه تبادل الرسائل بأمان مع إمكانات التشفير العالية بما في ذلك الصور والفيديو والوثائق من أي نوع، ويدعم التطبيق مشاركة تنسيقات الملفات كافة تقريباً.

ويتوفر تليغرام رسمياً على أندرويد، و"iOS"، وويندوز فون، بما في ذلك الهواتف والأجهزة اللوحية، ويتوفر أيضاً على أنظمة التشغيل الأخرى مثل ويندوز، وماكنتوش، ولينكس، كما يعمل على نسخة الويب عن طريق المتصفحات.

ويركز تليغرام حالياً على التواصل عن طريق الرسائل المكتوبة ومشاركة الملفات والصور بأفضل شكل ممكن، ولا يقدم خدمة المكالمات الصوتية أو مكالمات الفيديو حتى الآن.

في حين يرى الكثير من الخبراء والمحللين، أن توفير مكالمات الفديو والصوت سيكون بمثابة ضربة قاضية للمنافسين على رأسهم "واتس أب" و"فايبر"، وذلك لأنه يتغلب على منافسيه كافة من حيث الأمان والتشفير والحفاظ على الخصوصية.

- الخصوصية والتشفير

قام الأخوان دوف بمشاركة فريق مكون من ستة مختصين يحمل ثلاثة منهم درجة الدكتوراه الروسية بالرياضيات والتشفير، بتصميم بروتوكول جديد خاص للتطبيق يحمل اسم "MTProto".

وقام فريق الرياضيات في تليغرام بطرح تحد علني وعام، لكل من يستطيع كسر تشفير الرسائل أو الحماية الخاصة بالتطبيق، ليقوم بإبلاغ مطوريه عن ذلك مع إثبات صحة كلامه والحصول على مبلغ 300.000 ألف دولار.

ويقدم التطبيق المزيد من الخصوصية عن طريق الدردشات السرية الموجودة ضمن تليغرام ذاتية التدمير، بما فيها من محادثات وصور وفيديو، ولا يمكن لأي أحد قراءة هذه الرسائل سوى المستخدم والمستقبل فقط، ولا يمكن لأحد فك تشفيرها بما في ذلك شركة تليغرام نفسها.

Photo-22-07-2014-17-20-12-horz

وعندما يتم إنشاء محادثة سرية يتم تبادل مفاتيح التشفير بين الأجهزة المشاركة، بعد إنشاء المحادثة السرية يقوم التطبيق بإنشاء صورة تبين مفتاح التشفير، يمكن استخدام هذه الصورة ومطابقتها مع الجهاز الآخر، إذا تطابقت الصورتان يمكن التأكد أن المحادثة سرية وآمنة ولا يمكن تدخل أية أحد فيها.

وعندما يقوم المستخدم بحذف الرسائل لديه يقوم التطبيق بحذفها أيضاً لدى المستقبل، ويمكن تحديد مدة زمنية لتدمير الرسائل المرسلة والصور والفيديو بعد قراءتها من قبل المستلم، أو بعد فتحها لتختفي بعدها الرسائل من كلا الجهازين لدى المستخدم والمستقبل.

كما يقوم التطبيق بتنبيه المستخدم في حال قام المستقبل بأخذ صورة للشاشة، ولا يمكن إعادة تحويل الرسائل السرية لشخص ثالث، ولا يتم حفظها على الخوادم الخاصة بالشركة، ولا يمكن الدخول علها إلا من الجهاز الأصلي الذي بدأت منه المحادثة.

- مزايا غير مسبوقة

يقدم تليغرام خيارين للتواصل؛ إما عن طريق جهات الاتصال المعروفة والموجودة لدى المستخدم، ويملكون رقم هاتفه ويستعملون التطبيق، أو عن طريق تحديد اسم مستخدم عام للحساب، بحيث بإمكان المستخدم مراسلة الأشخاص عبر اسم الحساب فقط بدون معرفتهم لرقم هاتفه، مما يسمح للمستخدم بالاهتمام بجميع نواحي احتياجاته إن كانت شخصية أو تجارية عن طريق الرسائل الخاصة بالتطبيق.

ويقدم تليغرام إمكانية إنشاء المجموعات التي يمكنها استيعاب 200 مستخدم، وتمتلك هذه المجموعات العديد من المميزات، مثل إمكانية الرد على شخص معين ضمن المجموعة، أو الإشارة لشخص معين، بالإضافة لوجود ميزة الوسوم، والتي تساعد على الحفاظ على الأوامر ومتابعة التواصل في المجموعات الكبيرة بكفاءة عالية.

screen568x568-4.1393343382

وميزة القنوات هي أداة جديدة لبث الرسائل لعدد كبير غير محدود من الجمهور المشترك بالقناة، ويمكن استخدامها بدل قوائم البث القديمة، وتقدم إمكانية احتواء الرسائل على وصلات تشعبية URL، مع وجود عداد خاص لكل رسالة يتم إرسالها ضمن القناة لمعرفة عدد المشاهدات، ويمكن للمستخدمين الذين ينضمون إلى قناة ما معرفة ومشاهدة كل ما تم بثه سابقاً منذ بدايتها لتاريخ انضمامهم إليها وذلك بمجرد انضمامهم.

كما يقدم التطبيق محرر صور يسمح بقص الصور وتدويرها وتحسينها من الناحية اللونية والضوئية قبل إرسالها للأصدقاء، بالإضافة لإمكانية استخدام عناصر التحكم بالألوان المألوفة ضمن برنامج فوتوشوب، مثل السطوع والتباين والحدة والتشبع وتسليط الضوء والضبابية والوضوح والكثير غيرها.

مكة المكرمة