بشرى لمن يعانون الصلع.. باحثون: العلاج في "الصندل"

الباحثون متفائلون بالقضاء على الصلع مستقبلاً
الرابط المختصرhttp://cli.re/gDy7ZE

الصندل قد يضع نهاية للصلع

الخميس، 20-09-2018 الساعة 10:44
برلين - الخليج أونلاين

توصل باحثون في أحد المختبرات البحثية بمدينة مونستر الألمانية، إلى علاج جديد قد يفتح نافذة أمل لمن يعانون الصلع أو تساقط الشعر الشديد.

ونجح الباحثون في تحفيز نمو بُصيلات الشعر مرة أخرى، باستخدام عطر مصنوع من خشب "الصندل" الاصطناعي، بحسب موقع إذاعة "دويتشه فيله" الألمانية.

وأوضح الباحثون بالدراسة التي نُشرت نتائجها في مجلة "نيتشر كوميونيكيشنز" مؤخراً، أن بُصيلات شعر الإنسان بها مستقبِل جيني لهذا العطر كأنها تستطيع أن تشمه.

الباحثون أكدوا أنه يمكن الاعتماد على هذا الوسيط الكيميائي ليكون بداية لتطوير وسيلة ضد تساقط الشعر.

وتُعَد مستقبِلات الشم من المستقبِلات الكيميائية الموجودة في النظام البشري للتعرف على الإشارات الهرمونية، وهي توجد أيضاً بأنسجة خارج الأنف، حسبما أوضح الباحثون.

فريق الباحثين، بقيادة رالف بوس من جامعة مانشستر البريطانية، وجيرمي شيريت من مختبر موناستريم، تعقبوا احتمال قيام هذا المستقبَل بدور في نمو الشعر.

ولمعرفة ذلك، فصل الباحثون بصيلات الشعر من عيّنات من فروة رأس بشري، وأنبتوها في المختبر. ثم جرى تحفيز الموصلات الهرمونية باستخدام عطر خشب الصندل الاصطناعي، ودرسوا ردود الفعل التي حدثت بعد ذلك في بصيلات الشعر.

تبين من خلال الدراسة، أن عطر خشب الصندل يطيل فترة نمو الشعر؛ من خلال تقليل موت الخلايا الكيراتينية الموجودة في شعر رأس الإنسان.