بلغة الأرقام.. تعرّف على أنظمة الهواتف الأكثر مبيعاً بالعالم

يمثل نظام الآندرويد أبرز رقعة من حيث الاستخدام على المستوى العالمي

يمثل نظام الآندرويد أبرز رقعة من حيث الاستخدام على المستوى العالمي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 23-02-2017 الساعة 14:30
سيف الوليد - الخليج أونلاين


تتربع اليوم الأجهزة الذكية على عرش الحاجات الأكثر تداولاً لدى المستخدمين، وهو ما حدا بصانعي الأجهزة الذكية وأنظمتها إلى دخول مضامير أعمق في سوق المنافسة، ما جعل المستخدم وسط جيش جرار من الموجهين نحو نظام دون آخر، أو جهاز دون غيره من الأجهزة، التي بات إنجاز متطلبات الحياة من خلالها سمة للعصر بجميع فئاته.

تقدم شركات الهواتف الذكية أجهزتها على أنها المثلى من حيث الفائدة والاستخدام، جاعلة من المستخدم سُلّماً للوصول إلى فخ الإيقاع بين منافسيها من جهة، وديمومة العمل والفائدة الشخصية من جهة أخرى، وسط شدة القتال في سوق البورصة، هذه السوق الذي قدمت الشركات في سبيلها الخدمات المجانية للمستخدمين؛ وصولاً إلى السوق الإعلانية بالقوة، التي فرضتها السوق نفسها.

وسط جميع ذلك تقف بوصلة المستخدم حائرة نحو الجهاز أو النظام الأمثل، والذي باتت التجربة سيدة الموقف في حسم أمره، ليكون البعض بذلك "كبش الفداء" الذي سيحدد بوصلة الشراء فيما بعد لبقية المستخدمين.

- نسب الاستخدام

يمثل نظام "آندرويد" أبرز رقعة من حيث الاستخدام على المستوى العالمي، وذلك وفقاً لآخر تقريرٍ أعلنته شركة "IDC" المتخصصة بالإحصاءات التقنية، حيث بيّنت الشركة أن نسبة الهواتف الذكية التي تعتمد على نظام تشغيل "آندرويد" تبلغ نحو 85% من إجماليّ الهواتف الذكية، في حين حلت هواتف "iOS" في المركز الثاني بنسبةٍ قدرها 14.3%.

اقرأ أيضاً :

جوجل تستحوذ على منصة المطورين في تويتر

يأتي بعد ذلك نظام "ويندوز" بنسب استخدام ضئيلة جداً، وهو ما يعود في الغالب إلى عدم وجود عدد من المطورين لمنصتها كما هو الحال في نظامي آندرويد و"IOS"، وليس على مستوى تداول الأجهزة وحسب.

- عدد المبيعات عالمياً

ولا نزال في التقرير الذي أعلنته شركة "IDC" الأمريكية المتخصصة بالإحصاءات التقنية، حيث أوضحت أن عام 2016 شهد بيع 1.445 مليار هاتف ذكي، بلغت حصة هواتف آندرويد منها 1.22 مليار (ما يعادل 85%)، في حين كانت حصة هواتف iOS هي 206 ملايين (ما يعادل 14.3%)، أما هواتف نظام ويندوز فقد بيع منها نحو 6.1 ملايين هاتف ذكيّ (ما يعادل 0.4%).

ليختم بذلك تقرير "IDC" للربع الأخير من عام 2016 توقعاته في بقاء هذه النسب شبه ثابتة بحلول عام 2020، حيث سيستحوذ نظاما آندرويد و"iOS" على كامل الحصة السوقية.

- نسبة الحاجة

ومع النسب أعلاه، لا بد من بيان أن السبب الرئيس لذلك يرجع في الغالب إلى نسبة استخدام الشركات نفسها لنظام الآندرويد، مقارنة مع نظام "IOS" الذي يعتبر فريداً في الاستخدام لأجهزة الآيفون فقط.

وبعيداً عن الدخول في تفاصيل الأنظمة وبيان أفضل المنصات للاستخدام، يأتي السؤال الأهم هنا: "ما حاجتي الحقيقية للهاتف الذكي؟"، أهي مقتصرة على التصوير ونقل الأحداث، أم أن الغاية هي الأمان الأعلى والحفاظ على الهاتف من الاختراق، أم أن الغاية الحصول على نسبة شحن أكبر لنقل الحدث بصورة مباشرة على منصات التواصل الاجتماعي ونحوها من وسائل النقل المباشر؟ إذن لا بد أن يكون هذا السؤال حاضراً عند قرار الاستخدام والشراء.

هذا السؤال توجه به "الخليج أونلاين" لعدد من المختصين في مجال الحماية والمبيعات، فكانت النقاط المشتركة بين أجوبتهم أن العامل المحدد لجميع ذلك؛ "النظام أولاً"، و"الدعم البرمجي"، و"حل المشاكل السريع" الذي تقدمه الشركة، ثم يأتي بعده "العتاد النوعي" الذي استهدفت الشركة المصنعة من خلاله فئات المستخدمين.

مكة المكرمة
عاجل

"الخليج أونلاين" ينشر فحوى 3 تسجيلات لاغتيال خاشقجي