تحذير.. تطبيقات في "بلاي ستور" تتجسس على مستخدميها

لم يسمّ التقرير أياً من هذه التطبيقات

لم يسمّ التقرير أياً من هذه التطبيقات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 08-05-2017 الساعة 21:49
سيف الوليد - الخليج أونلاين


تهديدات جديدة يتعرض لها مستخدمو تطبيقات الأجهزة الذكية، بحسب تقرير كشف، الاثنين، عن مخاطر تسببها بعض التطبيقات، التي تقدم الخدمات العامة للمستخدمين، من على منصة "أندرويد".

وبيّن التقرير الألماني الصادر عن جامعة "براونشفايغ" التقنية، في ألمانيا، أن هناك تزايداً ملحوظاً سُجِّلَ مؤخراً، في عدد تطبيقات "أندرويد"، التي يمكنها تتبع المستخدمين دون علمهم، في حين أشار التقرير الألماني إلى أن الشركات بدأت مؤخراً بإخفاء الإشارات الصوتية بالموجات غير المسموعة؛ من أجل تتبع الأجهزة ومعرفة المزيد عن أصحابها.

ووفقاً لصحيفة "ذا إندبندنت" البريطانية، تطلق الشركات المنتجة للتطبيقات، على أداة إخفاء الإشارات الصوتية بالموجات غير المسموعة، اسم "beacons" في إعلاناتهم.

في حين بيّنت الصحيفة أنه سيمكن للأجهزة الإلكترونية المزودة بالميكروفونات، تسجيل الأصوات للمعلنين، والكشف عن مواقع المستخدمين، والتعرف على نوع الإعلانات التي يتابعها المستخدمون.

وكشف تقرير جامعة التقنية الألمانية "براونشفايغ"، أن عدد التطبيقات التي تستخدم أداة "beacons" لتتبع الموجات فوق الصوتية عبر الأجهزة الذكية، ارتفع من ستة تطبيقات في أبريل/نيسان من عام 2015، إلى 39 في ديسمبر/كانون الأول من عام نفسه، لتصل إلى أعلى مستوياتها في أبريل/نيسان بواقع 234 تطبيقاً.

اقرأ أيضاً:

تكنولوجيا طبية جديدة تجعل من العمى مرضاً قابلاً للعلاج

وعن الآلية المعتمدة في الكشف عن هذه التطبيقات، بيّن الباحثون أنهم يشغلون التطبيق ثم يدمجون الإشارات الصوتية، في نطاق ترددات فوق صوتية بين 18 و20 كيلوهرتز.

الجدير بالذكر أن هذه التطبيقات لن تقوم بتتبع المستخدمين، إلا عندما يتم تشغيلها، في حين لم يسمِّ التقرير أياً من هذه التطبيقات، والتي أكد أن شركات ذات سمعة طيبة هي المنتجة لها، وضمن ذلك تطبيقات "ماكدونالدز"، و"كريسبي"، و"كريم".

مكة المكرمة
عاجل

جيش الاحتلال يُعلن قصف 70 هدفاً في قطاع غزة خلال الساعات الماضية