تدهور مكانة الجامعات الإسرائيلية عالمياً

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 16-08-2014 الساعة 22:53
شنغهاي-الخليج أونلاين


أظهر مؤشر "شنغهاي" العالمي، المتخصص بتصنيف الجامعات حول العالم، وفقاً لنوعية الأبحاث الدراسية والمستوى الأكاديمي لها، تراجع المستوى الأكاديمي للجامعات الإسرائيلية وتدهور مكانتها عالمياً بشكل ملحوظ.

ووفقاً لتقييم مؤشر "شنغهاي" فقد تراجعت أفضل الجامعات العبرية وأعلاها تصنيفاً (الجامعة العبرية في القدس)، بمقدار 11 درجة وفقاً لمعطيات المؤشر العالمي، إذ حلّت بالمرتبة 71 عالمياً، عن المعطيات ذاتها للعام الماضي.

كما انخفض تصنيف معهد الهندسة التطبيقية الإسرائيلي "التخنيون" ليحل بالمرتبة 78، وكان معهد "وايزمان" الأكاديمي الإسرائيلي، قد حل في المرتبة 98 العام الماضي، غير أن تصنيفه هذا العام جاء في المرتبات 100-150.

وتراجعت جامعة تل أبيب إلى ما بين المرتبات 150-200، وأعقبتها جامعتا "بن غوريون" و"بار إيلان" اللتين حلّتا بين المرتبات 400-500 من بين الجامعات الأفضل في العالم، فيما لم يشمل المؤشر جامعة حيفا بين أفضل 500 جامعة في العالم، بالرغم من أن تصنيف المؤشر العالمي قد شملها العام الماضي.

وتتصدر لائحة أفضل الجامعات في العالم كل من "هارفارد" الأمريكية، التي حافظت على بقائها في المرتبة الأولى، تليها جامعتا "ستانفورد" و"بيركلي" ومعهد "إم أي تي" الأميركي، ثم "كامبريدج" البريطانية.

مكة المكرمة