تركيا تطلق قمراً صناعياً لأغراض استخباراتية نهاية العام

يمكن الاستفادة من القمر في الاستخدامات العسكرية ومجالات أخرى

يمكن الاستفادة من القمر في الاستخدامات العسكرية ومجالات أخرى

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 15-02-2016 الساعة 15:13
أنقرة - الخليج أونلاين


يستمر العمل على قدم وساق، لتجهيز القمر الصناعي الاستخباراتي التركي (غوكتورك-1) Göktürk-1، الذي من المخطط أن يتم إطلاقه نهاية العام الجاري، من أجل تلبية احتياجات القوات المسلحة التركية من الصور للأغراض الاستخباراتية.

ووفقاً لمعلومات نقلتها الأناضول، عن مستشارية الصناعات العسكرية التركية، فإن الاختبارات متواصلة على القمر الصناعي في تركيا، منها اختبارات بيئية، إذ يتم قياس مدى قدرته على تحمل الظروف المحيطة بعملية إطلاقه ووضعه في مداره.

ومن المفترض أن يستمر القمر الصناعي في العمل لسبع سنوات، وسيستغرق إتمامه دورة كاملة في مداره حول الأرض 90 دقيقة، ويقوم بالاتصال بالمحطة الأرضية في أنقرة أربع مرات خلال اليوم، ويستمر كل اتصال لعشرة دقائق.

وسيزود القمر الصناعي تركيا، بإمكانيات تتوفر لدى عدد قليل فقط من دول العالم، وذلك بالنظر إلى وضوح المشاهد التي سيلتقطها، وحجمها، وعدد المقاطع التي يستطيع التقاطها يومياً، والخصائص التقنية الأخرى التي يتميز بها، وسيكون بإمكان القمر الصناعي التقاط مشاهد عالية الجودة، من أي مكان في العالم.

وبالإضافة إلى الاستخدامات العسكرية للقمر الصناعي، يمكن أيضاً الاستفادة منه في العديد من المجالات الأخرى مثل مراقبة مناطق الغابات، والتعرف على حجم الضرر الذي تخلفه أي كارثة طبيعية بعد وقت قصير من حدوثها.

مكة المكرمة