تركيا تعتزم إنشاء وكالة فضاء

الوزير قال إن تركيا أتمت القوانين واللوائح لإنشاء وكالة الفضاء

الوزير قال إن تركيا أتمت القوانين واللوائح لإنشاء وكالة الفضاء

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 01-10-2014 الساعة 17:48
أنقرة- الخليج أونلاين


قال وزير النقل والملاحة والاتصالات التركي "لطفي إلوان"، إن بلاده بصدد إنشاء وكالة فضاء تركية، وأنها أتمت القوانين واللوائح ذات الصلة بهذا الشأن.

جاءت تصريحات إلوان خلال زيارته شركة توساش التركية للصناعات الجوية والفضائية، برفقة وفد مكوّن من مستشار الوزارة "فريدون بيلغين"، وعدد من مساعدي المستشار، ولفيف من المهنيين العاملين في الوزارة.

ورافق الوفد رئيس مجلس إدارة توساش "يالجين كايا"، فيما قدم المدير العام لتوساش "محرم دورت كاشلي" شرحاً إلى الوزير، الذي قام بتفقد وحدات العمل الجارية على إنتاج المروحية الهجومية (أتاك)، والقمر الصناعي.

وقال إلوان إن توساش أصبحت أكثر فعالية، وقد باتت مؤسسة مهمة جداً في الآونة الأخيرة، من حيث تغطية مشاكل العجز الجاري في تركيا.

وأفاد إلوان أن توساش بعد إنتاجها لتصاميم المروحية والطائرة أصبحت تمتلك بنية تحتية فعالة، مشيراً إلى أنها أنتجت 5 مروحيات من طراز (أتاك) وقامت بتسليمها للقوات الجوية التركية، كاشفاً عن أن أربع مروحيات أخرى سيتم تسليمها لسلاح الجو التركي بحلول نهاية العام الجاري، وأن العدد المنتج سيصل إلى 50 مروحية في الفترة المقبلة.

كما لفت إلى أن أنشطة إنتاج طائرات دون طيار تسير بشكل فعّال للغاية، فيما كشف أن توساش ستعمل على تصنيع الأقمار الصناعية، مبيناً أنه تم بالتعاون مع الوزارة إنشاء مركز تجميع الأقمار الصناعية واختبارها، وأنه سيتم افتتاحه رسمياً في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأشار إلى أن الشركة تهدف إلى إنتاج طائرات ركاب مخصصة للرحلات الداخلية، موضحاً أنه تلقى شرحاً وافياً بهذا الشأن من مديري توساش.

وقال الوزير التركي: "لقد حققت تركيا في السنوات الأخيرة تقدماً مهماً في مجالي الفضاء والطيران، وبالتوازي مع هذا التقدم فإننا سننشئ وكالة فضاء".

مكة المكرمة