تصميم ملهِم في "حديقة رياضيات".. تعرّف عليها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/g2AYPA

حديقة الرياضيات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 12-10-2018 الساعة 11:48
أوسلو - الخليج أونلاين

صمم عالم الرياضيات هانز مونث كاس، من جامعة بيرغن في النرويج، حديقة على شكل متاهة تعتمد بشكل كلي على أسس الرياضيات ونظرياتها.

وقال مونث كاس، الذي يمثل مصادفةً الرئيس الحالي للجنة جائزة آيبل (نوبل للرياضيات): "كان المشروع ممتعاً للغاية وملهماً"، ويأمل أن تكون المتاهة شيئاً يمتد لسنوات، بعد أن كان طُلب منه المساعدة في تصميم حديقة نباتية جديدة للجامعة.

وبحسب مجلة سينس (Sciences)، وهي مجلة علمية تنشر مقالات وأبحاثاً تابعة للرابطة الأمريكية للعلوم، فإن عالم الرياضيات استغرق سنة في التفكير بتصميم يكون مميزاً على المستوى العالمي ليخرج بعدها بما يمكن وصفه بتحفة فنية، وهي حديقة على شكل متاهة تعتمد على الرياضيات.

 

ويطلق على هذه المتاهة اسم "حديقة أرخميدس"، أو حديقة الأمطار، حيث أخذت هذا الاسم من عملية الحرارة التي تحدث عندما يتم دفع هواء البحر الرطب فوق الجبال.

ولتصميم المتاهة بدأ مونث كاس من الطبيعة، حيث أخذ منها إلهاماً خاصاً، وبالتحديد من دوائر الحلزونات المتتالية والمتداخلة والمتشابهة، وهذا النمط من الدوائر يعرف بدوامة أرخميدس، وطبَّق فكرة التناظر والتعاكس في أشكال الدوائر من نبات السرخس.

- كيف قسّم الحديقة

وفي البدء قسّم الحديقة إلى نصفين متناظرين؛ في كل نصف مجموعة من الحلقات والدوامات كالتي في الحلزون واتجاه الدوران في كل طرف معاكس للطرف الآخر كما في السراخس.

فيما وزع مونث كاس 17 مجموعة على طرفي الحديقة من الدوائر الحلزونية، ولإضافة المزيد من المتعة قسم هذه المجموعات إلى شبكات من المربعات والسداسيات.

ويمكن رؤية هذا النمط من الأشكال في الفسيفساء الشائعة في المباني القديمة، وكذلك قصور القرون الوسطى كقصر الحمراء بإسبانيا.

وصنعت جدران المتاهة من أشجار الطقسوس التي زرعت داخل أوعية يمكن نقلها وتغيير ترتيب المتاهة.

وأقيمت هذه المتاهة في منطقة أديباتا على مساحة 800 متر مربع، ولأنها تقع على مسافة قريبة من مطار بيرغن يمكن رؤية هذا التصميم اللافت من الجو.

هذه الحديقة الفريدة ستفتَتح قريباً وستستضيف جزءاً من احتفالات العام المقبل لجائزة "آيبل" التي يطلق عليها "نوبل" للرياضيات.

مكة المكرمة
عاجل

سي إن إن ترك: لقطات جديدة للحظة ركن السيارة الدبلوماسية السعودية بمرآب في إسطنبول حيث كانت مفقودة منذ يوم اغتيال خاشقجي قبل أن تجدها الشرطة الاثنين