تطبيق إماراتي لتحويل الكتب إلى واقع افتراضي

الطالب محمد وائل يشرح آلية عمل التطبيق الجديد

الطالب محمد وائل يشرح آلية عمل التطبيق الجديد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 05-07-2015 الساعة 17:21
أبوظبي - الخليج أونلاين


ابتكر الطالبان الإماراتيان في جامعة خليفة، محمد وائل، ومنى الزبيدي، تطبيقاً ذكياً يساعد المستخدم على قراءة الكتب بتقنية الواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد، وأطلقا عليه اسم "إيربوك"، وحصلا من خلاله على المركز الأول في مسابقة تطبيقات الهاتف المتحرك 2015.

وقال وائل إن الابتكار تم تنفيذه تحت إشراف أساتذة وباحثين من جامعة خليفة ومركز "إبتيك"، مشيراً إلى أن التطبيق عبارة عن وسيلة لتحويل كتاب ما إلى واقع افتراضي؛ بهدف إثراء المواد التعليمية عن طريق إضافة رسوم ثلاثية الأبعاد، وملفات صوتية على الكتب المطبوعة، بحيث يتم استعمال كاميرا الهاتف الذكي لمسح الكتاب، وعندما تتعرف الكاميرا على محتوى معين يتم تشغيل ملف وسائط متعددة مرتبط بها.

وأفاد بأن البرنامج في الأساس موجّه للطلبة الصغار في مراحل التعليم الأولى، ويهدف إلى تحسين نوعية الكتب العربية وإثراء المحتوى الرقمي العربي، من خلال الصور والترجمة الصوتية للكتابات، وجذب الصغار لمتعة القراءة عن طريق التحفيز من خلال استخدام الصوت والصورة.

وأضاف وائل أن التطبيق يعزز أيضاً فكرة التعليم الإلكتروني، ويساعد على نشر صناعة قصص الأطفال بشخصيات تفاعلية متحركة خاصة للمتعلمين في وقت مبكر، مؤكداً أن الكتب المرئية ثلاثية الأبعاد أصبحت تمثل واحدة من المبادرات الجديدة لتشجيع القراءة.

وأشار إلى أن التطبيق يمكنه تصميم خطوط ثلاثية الأبعاد متحركة، وتصميم شعارات وإضافة تأثيرات إلى صفحات الويب، وتشكيل خطوط ثلاثية الأبعاد وخلقها، وإضافة الكثير من التأثيرات المتحركة والتحكم في الألوان والإضاءة، وتغيير حجم الخط وصنع شاشة توقف، بالإضافة إلى أن التطبيق يمكنه التعرف على أي قصة مصورة وتحويلها إلى ثلاثية الأبعاد.

مكة المكرمة