تطوير حل عصري للتخلص من أضرار المطبات في الشوارع

يجري اختبار الفكرة في مركز أبحاث شركة "فورد" بـ"آخن" غربي ألمانيا

يجري اختبار الفكرة في مركز أبحاث شركة "فورد" بـ"آخن" غربي ألمانيا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 19-02-2017 الساعة 22:25
سيف الوليد - الخليج أونلاين


بعد الارتفاع الذي سجلته مراكز صيانة السيارات بأمريكا وبعض الدول الأوروبية، في عدد الأعطال التي تسببها حفر الطريق والمطبات المفاجئة، لجأ بعض الخبراء إلى حل المشكلة من أصلها من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي، والذي سيعمل بدوره على رصد المطبات والحفر وتنبيه السائق والجهات الحكومية المعنية بالمعالجة.

maxresdefault (1)

النظام الجديد يعكف على تطويره خبراء شركة "فورد" الأمريكية، للكشف عن الحفر وتحذير السائقين من مواقعها، وذلك من خلال سيارات مجهزة بكاميرات تعمل على فحص الطرق، وتسجيل بياناتها، ونقلها إلى حاسبٍ مركزي، يعمل على تحليل المعلومات، وجمعها في النظام، ومن ثم نقلها إلى جميع السيارات المزودة بهذه الخدمة.

اقرأ أيضاً:

إنفوجرافيك.. الجيوش والقوات المشاركة في معركة الموصل

ويجري اختبار هذه الفكرة بمركز أبحاث شركة "فورد" في "آخن" (غربي ألمانيا)، حيث يؤكد الخبراء أن النظام الجديد سيقوم بتنبيه السائق قبل وصوله للحفرة أو المطب، ونقل البيانات التفصيلية، لا سيما الضرر الذي يمكن أن يسببه للسائق في حال استمر بالسرعة ذاتها.

Ford2016_Potholes_Lommel_10

ونقل موقع "سي نت" التقني، عن "أوفه هوفمان"، أحد مهندسي الأبحاث في "فورد"، أن الأضرار التي باتت تتكلف الشركة صيانتها "ضمن الضمان العالمي"، تقارب تكلفة المشروع نفسه، الأمر الذي سيؤدي إلى توفير تكلفة الصيانة السنوية لجميع السيارات المتضررة، لتطوير المشروع والتحسين من أدائه.

maxresdefault

وبحسب موقع ذي فيرج "The Verge" التقني، يعمل الفريق البحثي حالياً ضمن آلية تحافظ على أداء وفاعلية النظام عند تساقط الثلوج أو الأمطار أو بعد معالجة الحفرة أو المطب، حيث سيقوم النظام بتحديدها من خلال تسجيل بيانات الطريق التفصيلية والتنسيق المشترك مع الجهات الحكومية المعنية، التي تقوم بالمعالجة وإعلام نظام "فورد" الجديد بها.

maxresdefaحult (1)

ولم تعلن "فورد" إن كان سيتم تزويد باقي الشركات المصنعة للسيارات بالنظام ذاته أو أي تفاصيل حول السيارات التي ستحصل على النظام في عموم سياراتها.

مكة المكرمة