تعرض حسابات "ويندوز لايف" و"سوني" للاختراق

القراصنة الذين يطلقون على أنفسهم اسم "ديرب ترولينغ" أعلنوا اختراقهم لملايين الحسابات

القراصنة الذين يطلقون على أنفسهم اسم "ديرب ترولينغ" أعلنوا اختراقهم لملايين الحسابات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 26-11-2014 الساعة 20:08
نيويورك - الخليج أونلاين


أعلنت مجموعة "قراصنة" أنها تمكنت من اختراق بيانات وكلمات مرور لأكثر من 5500 حساب على شبكة "بلايستيشن سوني"، و"ويندوز لايف"، وألعاب "كيه 2"، فيما أكّد الخبراء أنَّ بيانات تسجيل الدخول المزعومة مماثلة لعمليات قرصنة سابقة.

وكشف "القراصنة"، الذين يطلقون على أنفسهم اسم "ديرب ترولينغ"، عبر تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وموقع آخر غير معلوم المصدر، أن مجموعتهم "اخترقت ملايين الحسابات على شبكة بلايستيشن سوني، وميكروسوفت ويندوز لايف، وشبكة ألعاب كيه 2".

وقد يكون هذا الاختراق هو الثالث من نوعه لشبكة "سوني" للألعاب، منذ عملية القرصنة الكبيرة التي كانت في عام 2011، والتي سرقت 77 مليون حساب، وانقطعت على أثرها الشبكة عن العمل عبر الشبكة العنكبوتية لمدة 24 يوماً.

وجاء في بيان مجموعة القراصنة "ديرب"، اختراق بيانات لما يزيد على 2100 حساب من شبكة "سوني بلايستيشن"، و1400 من "ويندوز لايف"، و2000 من ألعاب "كيه 2"، "عزيزي مستخدم الإنترنت نعرض الآن جزءاً بسيطاً من مملكة الملك غابين وباقي حاشيته فوق أمواج البحار العاتية للإنترنت"، وأضافت: "وليكن إنذاراً للجميع فلا أحد في مأمن منا".

وادّعت "ديرب" أن بحوزتها بيانات أكثر من 7 ملايين حساب، كما تزعم مسؤوليتها عن الهجوم الذي تعرض له نظام لعبة الحرب الجوية العالمية المملوكة لـ"بليزرد" الترفيهية.

وقلل خبراء الحماية من مدى مصداقية القرصنة التي تزعمها "ديرب ترولينغ"، حيث أوضح نائب رئيس أبحاث الحماية في مركز "تريند ميكرو" ريك فيرغوسن، أنه "بالنظر إلى القائمة فإن هناك بالتأكيد الكثير من البيانات التي كشف عنها في عمليات قرصنة سابقة".

وأضاف: "أظهرت العينات العشوائية من المراجع أن معظم هذه البيانات المدرجة في هذه القائمة كانت من عمليات قرصنة سابقة بالفعل، مع استثناءات قليلة للغاية".

يأتي هذا فيما أكد العديد من المستخدمين أنَّ "عناوين البريد الإلكتروني مسربة وكلمات السر غير صالحة، إلا أنه لربما قامت شركات الخدمات بإعادة تعيين كلمات المرور".

وأعلن ريك "بالطبع يمكن أن تأتي جميع هذه البيانات من عمليات القرصنة الجديدة، ولكني أرجح في الوقت الراهن أنها مجموعة من بعض البيانات التي بالفعل تم إعدامها؛ جراء الكشف عنها في عمليات تسريب سابقة".

وأشار إلى أنه "بالطبع لا يمكننا الحصول على إجابة محددة، إلا بأن تعلن الشركات المتأثرة أو أن تكشف ديرب عن أدلة على الاختراق على نحو يتجاوز تقديم قوائم حسابات".

وأعلنت شركة "ميكروسوفت"، في بيان لها، "نحن بصدد التحقيق في هذه القضية وسنتخذ الخطوات الضرورية لحماية عملائنا بحسب الحاجة".

ولم تعلق "سوني"، ولا ألعاب "كيه 2"، على هذا الحدث، فيما طُلب من المستخدمين تغيير كلمة المرور والبحث عن الأنشطة المشكوك فيها في حساباتهم لدى "ويندوز لايف" وشبكة "سوني" وألعاب "كيه 2".

مكة المكرمة