تعرف على أبرز 10 ابتكارات طبية في 2015

من بينها أول جهاز ذكي يفحص السكري دون وخز

من بينها أول جهاز ذكي يفحص السكري دون وخز

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 23-12-2015 الساعة 22:27
أنقرة - الخليج أونلاين


شهد عام 2015 العديد من الاكتشافات الطبية المرتبطة بمعالجة أمراض كانت منذ أعوام مستعصية، مانحة الأمل لملايين المرضى في إنهاء معاناتهم اليومية.

أبرز عشرة من هذه الاكتشافات البارزة في عالم الصحة لا ترتبط فقط بأمراض مزمنة مثل السكري والقلب، بل تشمل أيضاً اكتشافات مرتبطة بالشيخوخة وأدوات تكنولوجية تساعد على تسهيل حياة المريض اليومية. حسبما نشرت صحيفة القبس.

1- قطرة تسمح بالرؤية في الظلام لمسافة 50 متراً: استطاع باحثون تطوير قطرة "سي إي 6" تسمح برؤية الرموز والأشخاص في المناطق المظلمة على مسافة تصل إلى 50 متراً دون أي آثار جانبية. تستخدم هذه القطرة أيضاً لعلاج العمى الليلي وتحسين الرؤية لدى الأشخاص الذين يعانون اضطرابات بصرية من خلال وضعه مباشرة كقطرة على العين.

2- علاج جديد لسرطان الثدي: توصل علماء إلى ابتكار علاج جديد لسرطان الثدي من خلال إعادة تشكيل الخلايا لتمكين المناعة من القضاء على الورم. تعمل الطريقة العلاجية الجديدة على التدخل من أجل تصحيح التوازن بين جهاز المناعة والخلايا السرطانية، وجعل طرف معين ينتصر على الآخر.

3- أول اكتشاف يعالج ألزهايمر في مراحله الأولى: توصل باحثون في جامعة كامبريدج البريطانية للمرة الأولى إلى عقار يقلل من الآثار الكارثية التي تنتج عن الإصابة بمرض ألزهايمر، فضلاً عن إسهامه بشكل كبير في تقديم أسلوب علاجي روتيني يحمي الأشخاص في منتصف العمر من الإصابة بألزهايمر. ويعمل العقار بالطريقة نفسها التي تعمل بها العقاقير التي تمنع أمراض القلب، وهو يشكل نقطة البداية للقضاء على ألزهايمر بشكل نهائي بمراحله كافة.

4- ابتكار أداة طبية لتشخيص الأمراض بسرعة فائقة: ابتكرت شركة أمريكية ناشئة أداة تشبه جهاز "تريكوردر"، الذي استخدم في أحد أفلام سلسلة "ستار تريك" الخيالية، لتشخيص الأمراض بكفاءة وسرعة عاليتين، وتعمل بمجرد وضعها على جبين الفرد. أما نسبة النجاح التي يحققها الجهاز، فتصل إلى 99% ولا يستغرق عمله أكثر من 10 ثوان، إذ تظهر جميع البيانات عبر تطبيق هاتفي خاص، بما يسمح للمستخدم بمراقبة حالته الصحية أو حتى إرسال البيانات الطبية مباشرة إلى الطبيب.

5- قطرة تعالج مياه العين البيضاء دون جراحة: توصل باحثون من جامعة كاليفورنيا إلى ابتكار قطرة عين تعالج مياه العين البيضاء دون جراحة بواسطة محلول يحتوي على الستيرويد. وحالياً الطريقة الوحيدة المستخدمة لعلاج المياه البيضاء هي الجراحة، وهي ليست خياراً متاحاً للجميع، فبحسب منظمة الصحة العالمية توجد عوائق في بلدان عديدة أمام الحصول على العلاج الجراحي.

6- شريحة تمكن مرضى الخرف من تشكيل الذكريات: طوّر باحثون من جامعة جنوب كاليفورنيا شريحة ذاكرة تعويضية تمكن مرضى الخرف من تشكيل الذكريات مانحة الأمل لملايين المرضى في الشفاء من ألزهايمر.

والشريحة أقطاب كهربائية يتم توصيلها بمنطقة الحصين بالدماغ والتي تعرف بأنها مركز الذاكرة.

7- طريقة جديدة لعلاج الأسنان دون الحاجة لحفرها: توصل الباحثون في جامعة سيدني الأسترالية إلى نظام جديد للعلاج يغني عن حفر الأسنان في كثير من الحالات لإنهاء معاناة الكثيرين في كل مرة يزورون فيها طبيب الأسنان. واعتبروا أن تطبيق طلاء واق على الأسنان غني بالفلوريد يمكن أن يخفض الحاجة إلى حفر الأسنان إلى النصف، ويقوم بتتبع التسوس في وقت مبكر ومنعه من التفاقم.

8- علاج جديد لتأخير علامات الشيخوخة: طور علماء بريطانيون علاجاً جديداً لتأخير ظهور علامات الشيخوخة، عبر زيادة طول شريط الحمض النووي للخلايا، الأمر الذي يحافظ على صحة الحمض النووي ويبطئ عملية إصابة الخلايا بالشيخوخة. وصف الباحثون الاكتشاف بأنه "ينبوع الشباب" رغم أنه قد لا يكون مصدراً للعمر المديد، إلا أنه اكتشاف هام على طريق تأخير أعراض الشيخوخة وعلاج الأمراض المرافقة للتقدم في السن.

9- أول جهاز ذكي يفحص السكري دون وخز: ابتكر مصمم أمريكي أول جهاز محمول مخصص لمرضى السكري لقياس مستوى الغلوكوز في الدم دون الحاجة إلى وخز الإصبع بالإبرة لسحب الدم أطلق عليه اسم "فلور" Flore. ويعتمد على مسح الإصبع بدلاً من الوخز المؤلم، ويُلغي الحاجة إلى زرع أجهزة استشعارية تحت الجلد، أو حمل أجهزة لأخذ عينات دم عن طريق الوخز عدة مرات في اليوم، وبذلك يمنح هذا الجهاز مريض السكري حياة طبيعية.

10- ابتكار كبسولة ذكية لقياس معدل نبضات القلب والتنفس: نجح باحثون أمريكيون في تطوير كبسولة ذكية يقولون إنها ستغني الأطباء والممرضين عن استخدام الأجهزة الطبية الضخمة في المستشفيات، إذ إنها تستطيع قياس معدل ضربات القلب والتنفس بمجرد قيام المريض بابتلاعها. ويقومون حالياً بتطوير الكبسولة بحيث تستطيع القيام بالمزيد من المهمات (مثل قياس درجة حرارة الجسم) لتسهيل عمل الأطباء من جهة، وإراحة المريض من جهة أخرى.

مكة المكرمة
عاجل

مصادر إعلامية: إطلاق الصاروخ "فالكون 9" الذي يحمل القمر الصناعي القطري "سهيل 2" من مركز كنيدي للفضاء في فلوريدا

عاجل

"الخليج أونلاين" ينشر فحوى 3 تسجيلات لاغتيال خاشقجي