تقنية جديدة تنقل حركات الممثلين إلى شخوص الرسوم المتحركة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Ljk7Nw

نجح الباحثون في نقل حركات صعبة من الممثلين لشخصيات كرتونية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 07-11-2018 الساعة 21:46
واشنطن - الخليج أونلاين

أجرى فريق بحثي مختص بعلوم الحاسوب، من جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، دراسة تطويرية لبرامج الرسوم المتحركة، نجحوا من خلالها في تطوير برنامج ينقل الحركات من تسجيلات الفيديو ويطبقها على شخصيات كارتونية.

وذكر موقع "ساينس نيوز"، أمس الثلاثاء، أن هذا البرنامج سيسهل تمثيل الكثير من الحركات، كالرقص والألعاب البهلوانية والحركات الفنية القتالية، وتطبيقها على أفلام الرسوم المتحركة.

بعض الحركات، بحسب الفريق البحثي، واجهت صعوبة في برمجتها وتمثيلها بأفلام الكارتون.

يقول دانييل هولدن، الباحث في مجال التعليم الآلي بجامعة مونتريال في كندا: "إنني أُعجبت حقاً بالبرنامج، وكان هدف المختصين في مجال أفلام الكارتون هو تمثيل حركات دقيقة المظهر وتبدو طبيعية كالموجودة بالأفلام الحقيقية".

ويعتمد البرنامج على نوع من الترميز في الحاسوب، يُعرف باسم "الشبكة العصبية الاصطناعية"، وهو يحاكي، نوعاً ما، كيفية معالجة الدماغ البشري للمعلومات.

ويتم جمع بيانات حركات الجسم من خلال عدة كاميرات متطورة تتعقب متحسسات كثيرة موضوعة على جسم الممثل.

في البدء يُوضع الممثل بإطار الفيديو، بعد ذلك تُعلم الصورة الرمزية الافتراضية، لإعادة إنشاء حركة الممثل باستخدام تقنية التعليم التعزيزي.

ونجح جايسون وزملاؤه لحد الآن، في نقل حركات صعبة مثل الركلات الخلفية والقفز.

ويقول جايسون: إن "هذا النوع من البرامج يمكن أن يُستخدم لتعليم مهارات جديدة للروبوتات، وهو خطوة مهمة في هذا الاتجاه".

بدوره، يقول ديفيد جاكوبس، عالم حاسوب من جامعة ماريلاند: "نتطلع في المستقبل إلى تمثيل أعمالٍ أطول وأكثر تعقيداً معتمدة على هذا النوع من التقنية".

مكة المكرمة