تقنية جديدة لاكتشاف الأدوية توفر الوقت والمال

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6JpMjd

توصل إليها علماء من جامعة كندية

الأربعاء، 07-11-2018 الساعة 15:26
أوتاوا - الخليج أونلاين

تستغرق الشركات المصنعة للأدوية والعلماء الباحثون في العقاقير أوقاتاً طويلة من أجل الخروج بنوع دوائي جديد.

لذلك طوَّر فريق بحثي من جامعة "واترلو" الكندية نظاماً جديداً يمكن أن يساهم في الإسراع باكتشاف عقاقير جديدة ويقلل من الحاجة إلى اختبارات كثيرة تستغرق الوقت والمال.

ووجد الباحثون اسماً جديداً لهذه التقنية الجديدة عبر الذكاء الاصطناعي عُرف اختصاراً بـ"بي 2 كي"، ستدفع بالأبحاث البيولوجية إلى الأمام.

ومن خلالها يمكن التنبؤ بترابط الأوعية الحيوية في التراكيب الدوائية خلال ثوانٍ، إذ تستخدم البيانات للخروج بالنتائج بدلاً من الطرق الكلاسيكية في التحليل.

وذكر موقع "نيوز ميديكال"، اليوم الأربعاء، أن "بي 2 كي سيغير عمليات اكتشاف الدواء بالكامل؛ نظراً لقدرته على كشف الارتباطات البروتينية المتشابكة، وتنبُّئِه بتفاعلات معقدة".

على الرغم من توفر كمية كبيرة من بيانات التسلسل البيولوجي فإن استخلاص المعرفة المفيدة لم يكن سهلاً.

وتتناول الخوارزميات هذا التحدي من خلال توقع التفاعلات التي ستحدث للأحماض الأمينية، والتي بدورها تسيطر على تفاعلات البروتينات.

فمن خلال رسم المعلومات من قاعدة البيانات المخزنة في السحابة، يمكن لـ"بي 2 كي" التنبؤ بكيفية تفاعل بروتينات الورم السرطاني مع الأدوية.

بشار إلى أن فريق البحث المصمم لهذه التقنية جعلوا منها تطبيقاً متاحاً عبر الإنترنت، رغم كونهم في مرحلة النموذج الأولي.

عاجل