تويتر يسعى لتسجيل "subtweet" علامةً تجارية له

أحد مقرات شركة تويتر

أحد مقرات شركة تويتر

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 05-12-2015 الساعة 19:42
واشنطن - الخليج أونلاين


يسعى موقع التدوين المصغر تويتر، للحصول على براءة اختراع وحقوق العلامة التجارية لمصطلح "subtweet"، وذلك بعد فشله في تسجيل مصطلح "tweet" علامةً تجارية له.

ويشير مصطلح subtweet إلى تغريدة يتم نشرها على موقع تويتر تقوم بذكر مستخدم معين، دون ذكر اسم المستخدم الفعلي، ودون معرفته.

ويتم استخدامها عادة لنشر تغريدات سلبية أو مهينة للشخص المذكور بشكل موارب، ولن يرى ذلك المستخدم التغريدة على جدوله الزمني لأنها لا تحتوي على الرمز @ الذي يحتويه أي اسم مستخدم على تويتر.

ويستخدم المصطلح على سبيل المثال في حال كان شخص ما يحاول انتقاد شخص آخر يملك اسم المستخدم @JohnDoe مثلاً، دون أن تظهر تلك التغريدة على الجدول الزمني الخاص بالمستخدم @JohnDoe، وفي حال لم يقم الشخص بوضع علامة @ في التغريدة فإنها لن تظهر في الجدول الزمني الخاص بالمستخدم @JohnDoe.

ويتم استخدام هذا المصطلح بشكل عام منذ عام 2013 على الأقل، وليس من اختراع موظفي شبكة التدوين المصغر، ولكن نادراً ما يتم استخدامه بهذا السياق خارج الموقع.

وقام "مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية (USPTO)" بنشر الطلب في 19 نوفمبر/تشرين الثاني، وفتح باب المعارضة في حال كان يريد أحد الاعتراض على حصول الشبكة على العلامة التجارية للمصطلح "Sub tweet" علامةً تجارية تابعة له، وفي حال لم يتم الاعتراض عليها فمن المحتمل أن تتم الموافقة في غضون أشهر.

ويجب على موقع تويتر استخدام هذا المصطلح ضمن الإطار التجاري في سبيل الحفاظ على حقوق العلامة التجارية، وسيمتلك تويتر الحقوق الحصرية لتفويض الآخرين استخدامَ هذا المصطلح التجاري.

ويعمل تويتر على تسجيل هذا المصطلح في محاولة منه للحفاظ على حقوق استخدامه، وذلك بعد خسارته لمعركته السابقة حول الحفاظ على مصطلح "tweet" كعلامة تجارية خاصة به، بعد استخدامه من قبل مطوري التطبيقات دون إذن الشبكة، ودون تسجيل شبكة التدوين المصغر للمصطلح علامةً تجارية لها.

مكة المكرمة