ثلثا سكان الإمارات يعانون آلام أسفل الظهر.. والسبب

العديد من العوامل تسبب ظهور آلام أسفل الظهر

العديد من العوامل تسبب ظهور آلام أسفل الظهر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 21-05-2017 الساعة 08:39
أبوظبي - الخليج أونلاين


كشفت دراسة أجريت في دولة الإمارات، انتشار آلام أسفل الظهر على مستوى الدولة بنسبة 64.6% بين السكان، والتي تتزايد لدى شريحة النساء، حيث كان سبب الإصابة الرئيسي هو العادات اليومية الخاطئة ونمط حياة روتيني.

جاء ذلك خلال انطلاق حملة "الحركة بركة" التي شارك فيها أطباء ومتخصصون في علاج وجراحات العظام على مستوى الوطن العربي، وبدأت فعالياتها الخميس الماضي في القاهرة بمصر، كاشفة عن تزايد حالات أمراض العظام والمفاصل، مثل الروماتيزم وهشاشة العظام، في الوطن العربي والعالم ككل.

ولفت الدكتور نيكادرو فيغيريدو، أستاذ جراحة أعصاب والعمود الفقري في مستشفى ميد كير لجراحة العظام والعمود الفقري بدبي، خلال مؤتمر عقدته شركة "إم إس دي" العالمية للرعاية الصحية بمشاركة إقليمية لأطباء بدول الشرق الأوسط، ضرورة تسليط الضوء على أحدث التقنيات المستخدمة لرفع الوعي بطرق التعامل مع الأمراض المزمنة واستخدام العلاجات المستحدثة لأمراض العظام المسببة لآلام مزمنة.

وتستخدم الأدوية المضادة للروماتيزم بنسب لا تتجاوز 42% في الإمارات، في حين يطبق استخدام الأدوية المضادة للروماتيزم في الخارج بنسب تصل إلى 80% في علاج الحالات، وفق فيغيريدو.

اقرأ أيضاً:

قل وداعاً للسمنة مع هذه الكبسولة الفريدة.. تعرّف عليها

وكشفت نتائج الدراسة أيضاً أن مؤشر كتلة الجسم، والوقوف لفترات طويلة، وضعف عضلات الساق، ورفع الأوزان الثقيلة والتدخين، كلها عوامل كان لها الأثر الأكبر في ظهور آلام أسفل الظهر لدى المرضى، فعلى المصابين التعامل مع المرض عن طريق استراتيجيات الإدارة الذاتية التي أثبتت قدرتها على الحد من الألم والعجز، وتمكينهم من متابعة الأنشطة المهمة بالنسبة لهم.

كما أوضح الدكتور فيغيريدو بحسب صحيفة "البيان" الإماراتية، أن أمراض هشاشة العظام والتهاب المفاصل باتت تشكل خطراً كبيراً على من تجاوزوا سن الخمسين من العمر.

ومن جانبه، قال الظاهر حسن أستاذ جراحة العظام بجامعة عين شمس، إن آلام المفاصل المستمرة هي أحد الأعراض لمرض خشونة المفاصل والذي يعانيه نحو 30% من المصريين فوق عمر 50 عاماً، في حين أن أكثر من 65%، من المصريين فوق سن الستين يعانون خشونة المفاصل.

ومن الممكن أن يصيب المرض جميع الفئات العمرية وأن يصيب كلا الجنسين على الرغم من أنه أكثر انتشاراً بين النساء عن الرجال. وتمثل الإناث 60% من الحالات المشخصة، وفق حسن.

وجدير بالذكر أن حملة "الحركة بركة" تسعى لتثقيف الوطن العربي بأسباب الآلام المزمنة وكيفية التعامل معه والوقاية منها.

مكة المكرمة
عاجل

السعودية | الملك سلمان: ستستمر المملكة في التصدي للتطرف والإرهاب والقيام بدورها القيادي والتنموي في المنطقة بما يزيد من فرص الاستثمار

عاجل

السعودية | الملك سلمان:من أولوياتنا في المرحلة القادمة مواصلة دعمنا للقطاع الخاص السعودي وتمكينه كشريك فاعل في التنمية