"جوجل" تتوج مؤتمرها السنوي بتحديثات فريدة وشراكات جديدة

%60 من المستخدمين يشاهدون مقاطع "اليوتيوب" عبر هواتفهم الذكية

%60 من المستخدمين يشاهدون مقاطع "اليوتيوب" عبر هواتفهم الذكية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 20-05-2017 الساعة 14:07
سيف الوليد – الخليج أونلاين


بخطوات واثقة يمضي عملاق التكنولوجيا الأمريكي "جوجل"، نحو عرش الصدارة التقنية، بما تحققه الشركة من نجاحات خاصة، أو من خلال شراكات عالمية، لخصها مؤتمرI/O 2017، الذي عقد في ولاية كاليفورنيا، في الفترة من 17 إلى 19 مايو/أيار الجاري.

وركز المتحدثون خلال المؤتمر على الدور المقبل للذكاء الصناعي، والتميز الذي سيحتويه نظام "أندرويد" المقبل، من حيث الوظائف الحيوية للأجهزة الذكية مثل عمر البطارية، ومستوى الأمان، وثبات واستقرار النظام، دون الإشارة إلى الاسم الصريح للنظام، المرتقب إطلاقه خلال العام الجاري.

-مشوار "جوجل" السنوي

في اليوم الأول للمؤتمر، بيَّن الرئيس التنفيذي لشركة جوجل، سوندر بيتشاي، أن منصة "أندرويد" حققت أكثر من ملياري مستخدم نشط شهرياً، مؤكداً أن خدمات (يوتيوب، وكروم، وجوجل بلاي، وخدمة البريد الإلكتروني "جي ميل"، وخرائط جوجل، وتطبيق جوجل للبحث)، أصبح لديها الآن أكثر من مليار مستخدم.

وأضاف بيتشاي أن خدمة "Google Photos" حققت أكثر من 500 مليون مستخدم نشط شهرياً، يرفعون أكثر من 1.2 مليار صورة يومياً، في حين أكد أن مساعد "جوجل" الصوتي "Assistant" يستخدمه الآن أكثر من 100 مليون جهاز يعمل بنظام "أندرويد"، مشيراً إلى أن "أكثر من 24 شركة حول العالم تستخدم نظام (أندرويد وير) في ساعاتها الذكية".

وحول "يوتيوب" أكدت الشركة على لسان رئيسها التنفيذي، أن 60٪ من المستخدمين يشاهدون مقاطع الفيديو عبر هواتفهم الذكية، من أصل مليار مستخدم شهري، يشاهدون مليار ساعة يومياً، كما أكدت الشركة أن البث المباشر عبر الموقع حقق نمواً في الربع الأول من العام الجاري، بلغ 5 أضعاف العام الماضي.

أمَّا تطبيق "Google Drive"، فتمكن من الوصول لأكثر من 800 مليون مستخدم نشط شهرياً، والذي يعد من خدمات التخزين السحابي، التي حققت شهرة واسعة في الفترة الأخيرة حول العالم.

-ما هو الجديد؟

كشفت الشركة عن إصدار نظام "أندرويد" جديد خاص بالأجهزة منخفضة الكلفة، بعد الشكاوى التي تقدم بها عدد من مستخدمي هذه الهواتف، والتي تأتي في العادة بمواصفات قليلة، ولا سيما فيما يتعلق بالمعالج والذاكرة العشوائية للجهاز.

وهو المشروع الذي أطلقت عليه الشركة اسم "Android Go"، لصنع نسخة من "أندرويد" للهواتف منخفضة التكلفة، حيث ستحصل الأجهزة تلقائياً على النظام الجديد مع إطلاق نظام "أندرويد O".

اقرأ أيضاً :

"عرس الأدب".. دبي تقيم أكبر تظاهرة ثقافية بالشرق الأوسط

وفي سعيها لحماية المستخدمين من السرقة، وضياع الأجهزة الذكية العاملة بنظام "أندرويد"، أعلنت الشركة عن توفير خدمة "Find My Device"، والتي تعد في الأصل تحديثاً جذرياً لتطبيق "Android Device Manager"، حيث قامت الشركة بإضافة العديد من التحسينات إليه.

كما أعلنت "جوجل" رسمياً عن وصول مساعدها الشخصي لهواتف "آيفون"، حيث سيتمكن المساعد الذكي من فهم الكلام، والرد عليه بأربع لغات مختلفة هي الفرنسية والبرتغالية والألمانية واليابانية.

-تحديثات جديدة

تحديث فريد حصل عليه تطبيق الصور "Google Photos"، حيث سيمكّن المستخدم من حذف العناصر غير المرغوبة من الصور، دون أن تحدد الشركة وقت توفير التحديث الفعلي.

كما أضيفت إلى خدمة الصور ميزة اقتراح المشاركات، حيث سيتم إعلام المستخدمين بمشاركة الصور مع الأصدقاء من مستخدمي الخدمة، وسيقوم التطبيق باختيار أفضل اللقطات ليقوم بإرسالها تلقائياً، أو بتحديد مسبق من قبل المستخدم.

وحصل تطبيق البريد الإلكتروني "جي ميل" على ميزة الرد الذكي، من خلال تخصيص ثلاثة ردود على هيئة أزرار أسفل كل رسالة بريد إلكتروني، مع إمكانية تحرير الرد الذكي قبل الإرسال.

كما سيمكن للمستخدمين تنفيذ جميع عمليات الشراء المساعد الذكي "Google Assistant"، حيث لن يكون على المستخدم سوى إدخال بعض بياناته، كما سيوفر المساعد قائمة بالمقترحات المتعلقة بعملية الشراء.

في حين أوضحت الشركة أن مساعدها سيتمكن قريباً بمساعدة الكاميرا من تحليل المحتوى، حيث سيقوم بإعطاء معلومات ومقترحات حول أي شيء يتم توجيه عدسة الكاميرا له، معتمدة بذلك على تقنية "Google Lens".

وحصل مكبر الصوت المنزلي "Google Home"، على عدد من المزايا الجديدة؛ من بينها الدعم الكامل للبلوتوث، مع إمكانية الرد على المكالمات الصوتية والمرئية، وتوفير الإشعارات الصوتية والمرئية، مثل حركة المرور، وحالة الطقس، مع دعم أكبر لعدد مختلف من التطبيقات.

إلى ذلك سيدعم "يوتيوب" مقاطع فيديو بزاوية 360 درجة على شاشات التلفاز، من خلال استخدام تطبيق يوتيوب "360-degree"، ومع ميزة "Super Chat API"، سيتمكن المستخدم من تحقيق الربح، بطريقة أكثر تشاركية مع المستخدمين، من خلال إعطاء دور للتعليقات.

-شراكات

وكشفت "جوجل" عن تعاون مشترك مع شركة "Jet Brains" لتوفير الدعم للغة "Kotlin"، وضمها بشكل رسمي لتطوير وبرمجة تطبيقات نظام "أندرويد"، وهي الشركة ذاتها التي قامت بتطوير أداة "Android Studio" والتي تعتبر الأداة الرسمية للنظام.

وأوضحت الشركة في مؤتمرها السنوي أن لغة "kotlin" ستعمل بشكل انسيابي أكثر من لغة "جافا"، كما أنها ستعمل على تطوير التطبيقات بشكل أسرع، حيث تتميز "Kotlin" بتقديمها العديد من الحلول والاقتراحات التي يرغبها المطورون.

كما أشارت "جوجل" إلى عملها مع بعض الشركاء لتطوير نظارة الواقع الافتراضي "Google VR"، التي تدعم خاصية التتبع من الداخل للخارج، حيث ستقوم النظارة بتتبع الفضاء الافتراضي، مدعومة بتقنية من نظام الواقع المعزز "Tango"، بالإضافة إلى عملها مع "HTC" و"لينوفو" لتطوير نظارات الرأس المستقلة.

مكة المكرمة