جوجل تُلغي توفير الإنترنت عبر الطائرات وتستمر بالمناطيد

تحطمت طائرة "تيتان" منتصف عام 2015 بسبب خطأ في الجناح

تحطمت طائرة "تيتان" منتصف عام 2015 بسبب خطأ في الجناح

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 12-01-2017 الساعة 20:04
واشنطن - الخليج أونلاين (خاص)


بعد الأمل الذي أعلنته "جوجل" قبل ثلاث سنوات حول توفير الإنترنت لعموم العالم، والتغطية التي أكدت أنها ستوصلها إلى المناطق النائية من الكرة الأرضية، نقل موقع "to5 google9" التكنولوجي، الخميس، إنهاء جوجل العمل بهذا المشروع وحلِّ شركة "تيتان" المتخصصة في الطيران، والتي استحوذت عليها جوجل لهذا الغرض عام 2014.

طائرات "تيتان" التي تتزود بالطاقة من خلال الشمس والقادرة على الوصول لارتفاعات عالية، كانت ستكون الرفيق للمناطيد التي سعت وقتها جوجل إلى إطلاقها؛ لتوفير الإنترنت بالتعاون مع شركات عدة أهمها فيسبوك.

google

s50_wing

اقرأ أيضاً :

شاهد.. سيارة كهربائية ذكية تجلب دخلاً لصاحبها

ومع إعلان جوجل إغلاق شركة "تيتان"، أعلن مصدر مسؤول في جوجل لموقع "to5 google9" تابعته "الخليج أونلاين"، أنه سيتم إعادة تعيين الموظفين العاملين على المشروع للخدمة في مشاريع أخرى لدى جوجل أو لشركة "ألفابت"، حيث كان هذا المشروع ضمن قسم "X" التابع "ألفابت" القابضة.

وأوضح جاسكولين ميللر، من قسم "X"، في تصريح لشبكة "بي بي سي" الإنجليزية، اطلع عليه "الخليج أونلاين"، أنه سيتم التركيز الآن على مشروع جوجل الآخر الذي يخدم الهدف نفسه، وهو مشروع "لوون - Loon"، حيث يتم استخدام المناطيد لنشر الإنترنت بدلاً من الطائرات من دون طيار، والتي كان من المتوقع أن تطير عدة أيام في السماء بالطاقة الشمسية، وتلتقط صوراً للأرض وتبث الإنترنت من ارتفاعات عالية للمناطق النائية.

وبحسب ميللر، فإنه تم إقرار إيقاف المشروع أواخر العام الماضي، لكنه أعلن الخميس، دون أن يوضح عدد الموظفين العاملين فيه وعدد الموظفين الذين تم تسريحهم، واكتفى بالقول: "إن بعضهم انتقل للعمل ضمن مشروع لوون"؛ لكن موقع "to5 google9" يتحدث عن 50 مهندساً على أقل تقدير.

screen s

the-tech-giant-also-plans

مصادر من داخل جوجل أكدت لموقع "تيكنك نيوز وورلد"، أن من أهم الأسباب التي جعلت جوجل تتخلى عن هذا المشروع، هو التحديات التقنية التي واجهتها الشركة في ظل المشاريع الأخرى التي تعمل عليها، إضافة إلى قلة التمويل الذي عانت منه جوجل لمثل هكذا مشاريع.

أما موقع "Cnet" فأكد أن الحوادث التي سجلت خلال التجارب الأولية هي السبب أيضاً في الإعلان الجديد؛ ومنها: تحطم طائرة "تيتان" في صحراء أريزونا منتصف عام 2015 بسبب خطأ في الجناح، وحوادث أخرى لم تعلن عن تفاصيلها الشركة، بحسب ما نقل عنه "تيكنك نيوز وورلد".

جوجل طمأنت مستخدمي مشاريعها المشابهة إلى أن الإعلان الجديد لا يتعلق بالخدمات التي تقدمها لهم؛ إذ إنها توفر الإنترنت مجاناً في عدد كبير من محطات القطار بالهند، في بادرة إنسانية منها لتوفير إمكانية الاتصال المجاني بالشبكة لمئات الملايين من المسافرين والزوار.

مكة المكرمة
عاجل

أبناء محافظة المهرة احتجوا على استحداثات عسكرية للقوات السعودية بالقرب من ميناء

عاجل

مقتل متظاهر وإصابة آخرين خلال تفريق قوات يمنية وسعودية لاعتصام بمحافظة المهرة شرق