حدثان فلكيان خلال الساعات القادمة في المنطقة العربية

يظهر كوكب المشتري لامعاً في السماء قبل شروق الشمس

يظهر كوكب المشتري لامعاً في السماء قبل شروق الشمس

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 08-10-2014 الساعة 20:15
القاهرة- الخليج أونلاين


تشهد سماء المنطقة العربية خلال الساعات القليلة القادمة حدثين فلكيين هامين؛ هما: اكتمال بدر ذي الحجة، مساء الأربعاء، وظهور كوكب المشتري لامعاً في السماء فجر يوم غد الخميس.

وقال أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، لـ"الأناضول": إن "بدر شهر ذي الحجة اكتمل اليوم في تمام الساعة 10 صباحاً بتوقيت القاهرة (8:00 ت.غ)، ويمكن رؤيته واضحاً في السماء مساء اليوم، بينما يظهر فجر اليوم التالي كوكب المشتري لامعاً في السماء".

ويظهر كوكب المشتري لامعاً في السماء قبل شروق الشمس في القاهرة بساعتين تقريباً "2:00 ت.غ"، حيث سيصل لأقرب نقطة من الأرض ما يمكن محبي الفلك من رصده كبقعة لامعة في السماء، بحسب تادرس.

وكوكب المشتري هو خامس الكواكب بعداً عن الشمس وأكبر كواكب المجموعة الشمسية، ورابع جرم من حيث الإضاءة في السماء (بعد الشمس والقمر وكوكب الزهرة).

يذكر أن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أو مرصد حلوان، هو مرصد فلكي يقع في منطقة حلوان، جنوب القاهرة بمصر.

تأسس سنة 1903، ويعد أحد أقدم وأكبر وأهم المراصد الفلكية في الوطن العربي، خصوصاً في تحديد المسائل الفلكية في الإسلام كرصد الأهلة وتحديد مواقيت الشهور بالتقويم الهجري، وقد اختارته منظمة اليونسكو في سنة 2011 أحد مواقع التراث العالمي في مصر.

مكة المكرمة