حليب الأم يسهم بتطور دماغ الأطفال الخُدج

الرابط المختصرhttp://cli.re/Ld8XRL

الأطفال الخُدج هم الذين يولدون قبل الأسبوع 37 من الحمل

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 22-09-2018 الساعة 14:27
لندن - الخليج أونلاين

توصل باحثون من مختبر "جينيفر براون" للأبحاث بجامعة "إدنبرة" البريطانية إلى أن أدمغة الأطفال الخُدج تتطوّر بشكل أفضل؛ عندما يتناولون حليب الأم بدلاً من الحليب الاصطناعي الذي يتناولونه في الحضّانات.

جاء ذلك بحسب دراسة نُشرت في العدد الأخير من دورية (NeuroImage) العلمية، حيث أجرى الباحثون مسحاً بالرنين المغناطيسي لدماغ 47 طفلاً وُلدوا قبل الأسبوع الـ33 من الحمل، لاكتشاف تأثير حليب الأم في نمو أدمغتهم.

كما أجروا فحوصات أخرى عندما وصلوا إلى عمر معادل لأقرانهم الذين وُلدوا في الأسبوع الـ40 من الحمل.

والأطفال الخُدج مصطلح طبي يُطلق على كل طفل يولد قبل الأسبوع 37 من الحمل، وهو يعاني بسبب ذلك من مشاكل صحية؛ لعدم مرور وقت كافٍ لتخلُّق أعضائه، ويحتاج لرعاية طبية خاصة، حتى تتمكّن أعضاؤه من العمل دون مساعدة خارجية.

وجمع الفريق معلومات حول كيفية تغذية الرُضّع أثناء وجودهم في الحضّانات، حيث تراوحت التغذية بيت الحليب الاصطناعي أو حليب الأم.

وكشفت النتائج أن الأطفال الذين تلقّوا حليب الثدي حصرياً خلال الأسابيع التالية للولادة أثناء الفترة التي قضوها في الحضّانات تطوّرت أدمغتهم بشكل أفضل من أقرانهم الذين تلقّوا حليباً اصطناعياً.

وقال البروفيسور جيمس بوردمان، قائد فريق البحث: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن تطوّر الدماغ في الأسابيع الأولى بعد ولادة الأطفال الخُدج يتحسّن حينما يتلقّون كميات أكبر من حليب الأم".

وأضاف: إن "الدراسة تسلّط الضوء على الحاجة لمزيد من الأبحاث لفهم دور التغذية من أجل تحسين النتائج طويلة المدى للأطفال الرضع الذين هم في سن مبكرة".

ويعتبر حليب الأم الطريقة الطبيعية لتغذية الرضع وتزويدهم بالمواد المغذية الضرورية للنمو والتطور الصحي، ويوصي علماء التغذية بالرضاعة الطبيعية وحدها لمدة 6 أشهر من الولادة، ثم الاستمرار بالرضاعة جنباً إلى جنب مع الأغذية التكميلية المناسبة حتى سنّ عامين أو أكثر.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن ما يُقدّر بـ15 مليون طفل يولدون مبكراً، يموت منهم نحو مليون طفل سنوياً؛ نتيجة مضاعفات الولادة المبكرة، ويواجه العديد منهم مشاكل الإعاقة في النمو على المدى الطويل.

مكة المكرمة