خبراء يحذرون من ملابس تحمل مواد تسبب السرطان

المواد الكيميائية تحمل مخاطر مختلفة تهدد صحة الإنسان

المواد الكيميائية تحمل مخاطر مختلفة تهدد صحة الإنسان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 29-10-2015 الساعة 10:03
ستوكهولم - الخليج أونلاين


تحمل الملابس التي نرتديها يومياً في طياتها مخاطر عدة، نظراً إلى أنها تحتفظ بالكثير من المواد الكيميائية الخطرة التي لا تزول عن طريق الغسيل.

وأعلن خبراء جامعة ستوكهولم السويدية، أنهم "توصلوا إلى هذه النتيجة بعد اختبارهم عينات عشوائية لملابس مأخوذة من شبكات البيع المحلية والعالمية، حيث اكتشفوا احتواءها على آثار مواد مسرطنة، وبعد دراستها بالتفصيل تبيّن أنها يمكن أن تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية بما في ذلك تلك التي لا علاقة لها بصناعة الأنسجة والملابس".

وفي دراسة أجرتها الجامعة نشرت الأسبوع الجاري، يشير الباحثون إلى أن "التحليل الأولي بين وجود مئات المركبات الكيميائية في الملابس، وبعد تحديدها تبيّن أن بعضها لا علاقة له بإنتاج الملابس، بل ظهرت على الملابس نتيجة نقلها، ومن الملفت للنظر أن بين الملابس الخطرة الاستخدام تلك المنتجة من مواد اصطناعية وكذلك المنتجة بالكامل من مواد طبيعية".

وأشارت الدراسة إلى أن "البوليستر يحتوي على أعلى تركيز لمادتين كيميائيتين هما: مشتقات الهينولين والأمينات العطرية"، وفي المقابل عثر العلماء في الملابس المصنوعة من القطن العضوي، على مستويات عالية من "البنزوثيازول"، فيما ذكر العلماء أن المواد الكيميائية التي اكتشفوها يمكن أن تحمل في طياتها مخاطر مختلفة تهدد صحة الإنسان.

8

7

6

5

4

3

2

1

مكة المكرمة