خبير أرصاد يبرئ "هدى" من موجة غبار تجتاح الخليج

موجة خليجية ترافق "هدى" الشامية

موجة خليجية ترافق "هدى" الشامية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 08-01-2015 الساعة 18:22
الدوحة - الخليج أونلاين


نفى خبير أرصاد قطري مسؤولية العاصفة الثلجية "هدى"، التي تجتاح بلاد الشام، عن موجة الغبار التي تهبّ، منذ الثلاثاء، على الدوحة وعدد من المناطق القطرية والدول الخليجية، وتسببت بتأجيل مهرجان دولي وتحذيرات حكومية للسائقين من انعدام الرؤية بالدوحة.

وقال عبد الله المناعي، رئيس قسم التنبؤات والتحاليل في إدارة الأرصاد الجوية في الهيئة العامة للطيران المدني في قطر: إن "موجة الغبار التي تجتاح البلاد حالياً، هي بسبب مرتفع جوي قادم من شمال غربي الجزيرة العربية، وهو امتداد لمرتفع سيبريا، الذي يصاحبه عادة موجات باردة، تنخفض خلالها درجات الحرارة".

وأوضح المناعي لوكالة الأناضول، أن موجة الغبار ستبلغ ذروتها اليوم الخميس، وستستمر حتى يوم غد، لكن ليست بحدة اليوم نفسها.

وبينما نفى أن يكون سبب موجة الغبار التي تشهدها البلاد هو عاصفة "هدى" التي تتعرض لها الشام حالياً، أرجع سبب العاصفة إلى منخفض جوي مركزه أوروبا، أما ما يحدث في دول الخليج يأتي بسبب مرتفع جوي من شمال غربي الجزيرة العربية، سيتسبب بانخفاض درجات الحرارة في دول الخليج بنسب متفاوتة، بحسب المناعي.

ولفت الخبير القطري إلى أن منطقة شمال غربي المملكة السعودية ستكون الأكثر انخفاضاً لدرجة الحرراة، والأكثر تأثراً بالمرتفع.

وبين أنه من غير المنطقي أن تتسبب ثلوج وأمطار في منطقة ما بإثارة الغبار في منطقة أخرى، معتبراً أن ما يحدث في الشام ودول الخليج نظامين طقسيين مختلفين تزامن حدوثهما معاً.

وتجتاح العاصمة القطرية الدوحة وعدد من مناطق البلاد موجة غبار، حذرت على إثرها وزارة الداخلية قائدي السيارات في بعض الأماكن من أن الرؤية شبه معدومة بسبب الغبار، فيما تم إيقاف مهرجان دولي للصقور مؤقتاً.

ودعت وزارة الداخلية القطرية قادة السيارات للانتباه نتيجة موجة الغبار، مبيّنة في تغريدة على "تويتر": "تدنٍ في مدى الرؤية الأفقية (شبه معدومة) على خط الشمال وطريق الخور الساحلي بسبب الغبار، يرجى الانتباه".

مكة المكرمة