خطة صحية خليجية مشتركة لمواجهة مرض الإيدز

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 18-09-2014 الساعة 09:09
الرياض- الخليج أونلاين


كشفت رئيسة مجلس إدارة الجمعية السعودية لمرضى الإيدز الدكتورة سناء فلمبان، عن تفعيلهم خطة صحية خليجية مشتركة لمواجهة مرض الإيدز، وذلك بعد رصد خبراء الصحة ارتفاعاً في المعدلات الطبيعية لهذا المرض، وإشراك القطاعات الحكومية في هذه الخطة التي تنفذ حالياً.

وأكدت فلمبان أن الخطة تسعى إلى ضمان الإتاحة الشاملة لخدمات الوقاية والعلاج، والرعاية والدعم الخاصة بفيروس نقص المناعة البشري، بحيث تقدم دعماً للفئات الأكثر عرضة للإصابة والأكثر ضعفاً، ومعالجة السلوكيات الخطرة والعوامل التي ترفع خطورة التعرض للإصابة بفيروس نقص المناعة البشري.

وأشارت فلمبان إلى أنه وفقاً لتقارير ودراسات عالمية، فإنها تشير إلى أن ارتفاع معدلات الإصابة بالمنطقة العربية تعود إلى سببين: أحدهما ضعف الثقافة والتوعية بهذا المرض ومسبباته، والآخر وجود إصابة قديمة ولم تكتشف.

وقالت فلمبان في الوقت نفسه، إنه وعلى المستوى المحلي بالسعودية، رصدت الجمعية خلال العام المنصرم نحو 1777 مصاباً منهم 542 سعودياً و1235 غير سعودي.

وما زالت محافظة جدة تمثل أكبر المناطق لرصد الحالات للعام 2013، والفئة العمرية المستهدفة من 15-49 سنة، وكانت العلاقات الجنسية هي وسيلة الانتقال الغالبة للعدوى بنسبة 94 بالمئة للمصابين، تليها تعاطي المخدرات 3 بالمئة.

مكة المكرمة