دبي تبدأ إنشاء أذكى وأعلى مبنى حكومي في العالم

مساحة المبنى الجديد تزيد على 1.5 ملايين قدم مربعة

مساحة المبنى الجديد تزيد على 1.5 ملايين قدم مربعة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 06-11-2016 الساعة 14:31
دبي- الخليج أونلاين


كشفت هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)، عن بدء إنشاء مبناها الرئيس الجديد تحت اسم "مبنى الشراع"، في منطقة الجداف في قلب قرية الثقافة.

ويُعد "الشراع" أعلى وأكبر وأذكى مبنى حكومي في العالم، يحقق صفر انبعاثات كربونية، وتزيد مساحة المبنى الجديد على مليون قدم مربعة، ومن المقرر الانتهاء من جميع الإنشاءات عام 2019.

وسيتم إنشاء المبنى على مساحة تزيد على 1.5 ملايين قدم مربعة، وتشتمل المساحة الإضافية على مكان لركن السيارات ومرافق هندسية ومساحات خضراء، وتم تصميم المبنى ليتسع لأكثر من 5000 موظف، إضافة إلى متعاملي الهيئة وزوارها، كما سيتم تركيب ألواح شمسية كهروضوئية على سطح المبنى لتشغل مساحة تزيد على 16 ألفاً و500 متر مربع، لإنتاج أكثر من 3500 كيلووات/‏‏ساعة.

وسيشتمل المبنى أيضاً على ما يقارب الـ10 آلاف متر مربع من الألواح الكهروضوئية المدمجة لإنتاج ما يزيد على 1100 كيلووات/‏‏ساعة، ويبلغ إجمالي الطاقة المتجددة التي سينتجها المبنى أكثر من 7000 ميغاوات/‏‏ساعة سنوياً، وستبلغ كثافة الطاقة 70 كيلووات ساعة/‏‏متر مربع سنوياً، حسب صحيفة "الإمارات اليوم".

ويحاكي تصميم المبنى المنازل التقليدية في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تطل المساحات المغلقة على فناء مفتوح سيكون النقطة الرئيسة والمرتكز الأهم للمبنى، ولتخفيض درجة الحرارة في الفناء المفتوح على الهواء الطلق، تم استخدام الشراع لتوفير مناطق مظللة، كما يمكن الاستفادة من الإنارة الطبيعية من خلال فتحات محددة في الشراع، الذي يقي في الوقت نفسه من حرارة الشمس، ويمتاز الفناء أيضاً بوجود مساحات مشجرة ونباتات وطيور ضمن بيئة مستدامة، ويجمع الفناء بين مزايا الجلوس في الهواء الطلق، وضمن أجواء مغلقة في آن واحد.

ويتيح المبنى استخدام تقنيات إنترنت الأشياء، وتقنيات البيانات الكبيرة والمفتوحة، والذكاء الاصطناعي، وستتوافر روبوتات إلكترونية للتنظيف والحراسة، وتطبيق ذكي يعمل على الأجهزة الذكية ينبه الموظف بموعد الخروج من المنزل للذهاب للعمل حسب حالة الطريق.

ويستخدم التطبيق في حجز موقف للسيارة وغرف الاجتماعات، كما يمكن للزائر استخدامه للوصول إلى المبنى وغرف الاجتماعات بكل سهولة ويسر.

ويعادل إجمالي الطاقة المستخدمة في المبنى على مدار العام ــ أو يقل ــ عن الطاقة التي ينتجها، وسيحصل على شهادة LEED البلاتينية (الريادة في الطاقة والتصميم البيئي)، حيث يعتبر التصنيف البلاتيني الأعلى بين شهادات LEED، ومن المقرر أن يستهلك المبنى المياه بمقدار يقل بنسبة 50% عن المباني التقليدية.

وتبلغ المساحة الخضراء 50% من مساحة المبنى، ولتحقيق صفر انبعاثات، سيقوم كل موظف بإدارة ميزانية استهلاك الطاقة من خلال تطبيق ذكي، ويساعد هذا في تعريف الموظف بمقدار استهلاكه للطاقة لتحسين إدارة ميزانية الطاقة.

اقرأ أيضاً :

الفيفا تعد بتقديم كل الدعم للارتقاء بكرة القدم العُمانية

كما يمتاز مبنى "الشراع" باستخدام أحدث وسائل إدارة المباني وبوجود مركز للتحكم، وسيسمح للأنظمة الضرورية بالعمل، في حين سيبطل عمل غير الضرورية، ويشتمل هذا على أنظمة التكييف والإنارة وغيرها.

وسيتصل مبنى هيئة كهرباء ومياه دبي الجديد بشكل مباشر مع مترو دبي من خلال جسر مسقوف يمتد على مساحة 150 متراً، وسيعمل الجسر على ربط محطة مترو الجداف بمبنى الشراع لتحفيز استخدام وسائل النقل العامة وتقليل الازدحام المروري، وتخفيض البصمة الكربونية.

مكة المكرمة