دراسة بريطانية: "القاتل الصامت" خطر يهدد حياة لاعبي كرة القدم

الرابط المختصرhttp://cli.re/GBwmJv

إرهاق القلب في التدريبات المكثفة يزيد من خطر الإصابة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 09-08-2018 الساعة 10:57
لندن - الخليج أونلاين

حذرت دراسة بريطانية جديدة من أن مخاطر موت لاعبي كرة القدم بسبب توقُّف القلب عن الخفقان، أعلى بكثير مما كان يعتقده الأطباء من قبل. وتُعرف الأمراض التي تصيب عضلة القلب بأنها "القاتل الصامت"؛ نظراً إلى عدم وجود أعراض سابقة لها.

وجمعت الدراسة، التي نُشرت في دورية "نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين"، بيانات ومعلومات طبية عن 11 ألف لاعب كرة قدم شاب في بريطانيا على مدار 20 عاماً.

ونقل موقع "بي بي سي"، الخميس، عن أخصائي أمراض القلب، البروفيسور سانجاي شارما، الذي قاد البحث بجامعة سانت جورج في لندن، قوله: إننا "بحاجة إلى إدراك حقيقة أن معدلات الوفيات أعلى مما كنا نعتقد، على الرغم من أنها ما زالت نادرة".

وعلى مدار 20 عاماً من الفحص، وجد شارما أن هناك 42 لاعباً في الأكاديميات معرَّضون للخطر.

وتتضمن العلاجات المقترحة لهم؛ الجراحة التصحيحية وعقاقير القلب، وهو ما يعني أن 30 منهم يمكنهم المضي قدماً في ممارسة كرة القدم، أما البقية (12 لاعباً)، فقد نصحهم الأطباء بالتوقف عن ممارسة الرياضة التنافسية.

ومن أبرز حالات الوفاة للاعبي كرة القدم، وفاة لاعب فريق الكاميرون مارك فيفيان فوي، عن عمر يناهز 28 عاماً، ووفاة مدافع منتخب إنجلترا السابق أوغو إييوغو، الذي كان مدرباً لفريق توتنهام، العام الماضي، عن عمر يناهز 44 عاماً.

وتُعرف الأمراض التي تصيب عضلة القلب بأنها "القاتل الصامت"؛ نظراً إلى أن أول أعراضها توقُّف القلب فجأة. ولهذا السبب تعتمد أندية كرة القدم برنامجاً لفحص اللاعبين بأكاديمية كرة القدم في سن 16 عاماً.

وبحسب الدراسة، تتزايد المخاطر بين اللاعبين المحترفين المشهورين؛ لأن إرهاق القلب في التدريبات المكثفة يزيد من خطر إصابتهم بالأمراض.

وتشير التقديرات إلى وفاة اثنين من بين كل 100 ألف لاعب، ولكن الدراسة الأخيرة تفيد بأن الرقم أعلى ويصل إلى سبعة من بين كل 100 ألف لاعب.

ومات ثمانية لاعبين في أثناء الدراسة، ونجح الأطباء في تشخيص إصابة ستة منهم فقط، وكشف الفحص أنهم يعانون مشكلة في القلب.

من جهته، قال الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم إنه يعتمد واحداً من أكثر برامج فحص القلب شمولاً في الرياضة، وأنه قدَّم التدريب الطارئ للفرق الطبية بالأندية المحترفة.

مكة المكرمة