دراسة: ثلث الأطباء الشباب يعانون من الاكتئاب

شوينك: اكتئاب الأطباء بسبب مشاكل في نظام التدريب

شوينك: اكتئاب الأطباء بسبب مشاكل في نظام التدريب

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 09-12-2015 الساعة 12:50
نيويورك - الخليج أونلاين


أظهرت دراسة علمية نشرتها الجمعية الطبية الأمريكية أن ثلث الأطباء الشباب في مرحلة التدريب في العالم يعانون من الاكتئاب أو أعراضه؛ أي ما يعادل ثلاثة أضعاف نسبة الاكتئاب المسجلة في من سواهم.

وإضافة إلى الضرر الذي يسببه الاكتئاب للطبيب نفسه، تحدثت الدراسة عن آثار ذلك على المرضى الذين يعالجهم، من حيث تردي مستوى المعالجة وزيادة الأخطاء الطبية.

واستندت هذه الدراسة على تحليل 54 دراسة سابقة، شملت 17 ألفاً و560 طبيباً على مدى عقود عدة، ونشرت نتائجها في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية.

ولاحظ الباحثون أيضاً ارتفاعاً في نسبة الإصابة بالاكتئاب بين الأطباء الشباب في العقود الخمسة الماضية، وهذا الارتفاع، وإن كان طفيفاً، إلا أنه يحمل دلالات.

وقال سريجان سين، الباحث في جامعة ميشيغن الأمريكية: "هذا الارتفاع مثير للدهشة، وخصوصاً بعد الإجراءات التي اعتمدت لتحسين الصحة النفسية للأطباء في مرحلة التدريب والتخصص".

والدراسات التي حللها الباحثون سبق أن نشرت بين يناير/كانون الثاني 1963 وسبتمبر/أيلول 2015، وترتكز ثلاث منها على زيارات أطباء لمتخصصين نفسيين.

ونبه الباحثون إلى أن الإصابة بالاكتئاب في سن مبكرة قد تكون مؤشراً إلى ارتفاع خطر الإصابة بالاكتئاب في عمر لاحق؛ "وهو ما قد يؤشر إلى مشكلات صحية للأطباء على المدى الطويل، وتردي نوعية العناية التي يقدمونها لمرضاهم".

وقالوا في تقريرهم: "من الضروري إجراء دراسات أخرى لتحديد الأساليب الفضلى للوقاية من الاكتئاب لدى الأطباء الشباب في مرحلة التخصص والتدريب، ومعالجته".

وتعليقاً على هذه الدراسة قال الطبيب توماس شوينك، الأستاذ في كلية الطب في جامعة نيفادا، في مقال نشرته الجعية الطبية الأمريكية: إن "ظهور عوارض اكتئاب بين الأطباء في مرحلة التدريب، بحسب هذه الدراسة، هو مؤشر قوي إلى وجود مشكلات عميقة في نظام التدريب الطبي الذي ينبغي تعديله".

مكة المكرمة