دراسة جديدة تثبت وجود الماء على سطح المريخ

الأربعاء، 09-07-2014 الساعة 16:01
الخليج أونلاين

أجرى باحثون من جامعة ميتشغان دراسة تؤكد أن المياه في شكلها السائل موجودة على سطح المريخ، ولكن فقط خلال أشهر الصيف والربيع ولبضع ساعات في كل مرة.

وقد وجد الباحثون أنه على الرغم من درجات الحرارة التي تصل إلى ما دون الصفر في المريخ، إلا أن كميات صغيرة من الماء في حالته السائلة يتشكل على سطح الكوكب في درجة الحرارة الصحيحة مع وجود الملح، الأمر الذي يساهم في تعزيز فكرة أن هذا الكوكب يمكن أن يقبل الحياة.

وقدمت النتائج بعد أن قام فريق من الباحثين في جامعة ميتشيغان بصنع غرف خاصة لتقليد ظروف التجميد التي وجدت على سطح المريخ، ووُجد في هذه الغرف أن هذا الماء في شكله السائل يمكن أن تنتج لفترات قصيرة من الوقت، كما وجدت الدراسة أيضاً أن هذا لن يكون ممكناً إلا إذا كان نوع من الملح الذي وجد على سطح المريخ في العام الماضي موجوداً.

وفي عام 2008، اكتشف الباحث الرئيسي في الدراسة، الدكتور نيلتون رينو، وجود حبات الماء على ساق مركبة "فينيكس لاندر" -وهي واحدة من مركبتي ناسا الخاصة بكوكب المريخ- مباشرة بعد أن كانت قد هبطت على سطح الكوكب.

ويؤكد رينو في نظريته أن الملح قد أدى إلى إذابة الجليد أسفل المركبة الفضائية ثم وجد طريقه إلى داخلها.