دراسة.. مسح نشاط الدماغ يكشف الموظفين الأكثر كفاءة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gMbaro

قياس المهارات الحركية أمر بالغ الأهمية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 06-10-2018 الساعة 22:07
لندن - الخليج أونلاين

خلصت دراسة بريطانية إلى أن القيام بمسح لنشاط الدماغ يساهم في تقييم كفاءة الموظفين في العمل بدقة متناهية.

وحدد الباحثون في الدراسة التي نشرت في مجلة "Science Advances" العلمية، الاختلافات الرئيسية في نشاط الدماغ لدى الجراحين المهرة مقارنة بالمبتدئين، حيث تمكنوا من التمييز بين الفئتين على أساس المسح المطور، بحسب ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية اليوم السبت.

ويمكن أن تمهد هذه النتائج الطريق لمزيد من الأساليب الدقيقة لقياس الأداء بين الجراحين وغيرهم من المهنيين ذوي المهارات العالية.

وأوضح الباحثون في الورقة البحثية أن قياس المهارات الحركية أمر بالغ الأهمية للحصول على شهادات الأفراد ذوي المهارات العالية في العديد من المجالات.

كما قارن الباحثون مستويات المهارات الحركية الجراحية لدى الجراحين الخبراء والمبتدئين، باستخدام التحليل الطيفي القريب من الأشعة تحت الحمراء (fNIRS).

وقام فريق البحث بمراقبة نشاط الدماغ لما يقرب من 30 جراحاً ومتدرباً خلال مهام محددة، تعتبر جزءاً من اختبارات الشهادات الاحترافية.

ولمراقبة نشاط الدماغ، قام الباحثون بتزويد كل مشارك بقناع يحوي مجموعة من نقاط الليزر الصغيرة. وبدلاً من قياس نشاط الدماغ بشكل مباشر، تكشف الطريقة المطورة التقلبات في مستويات تدفق الدم المؤكسج إلى الدماغ، ما يشير إلى النشاط في مناطق معينة.

وطور الفريق أيضاً نظاماً للتعلم الآلي لتحليل عمليات المسح، حيث وجد أن الجراحين المبتدئين شهدوا نشاطاً متزايداً في مناطق مختلفة من الدماغ، مقارنة بالجراحين المهرة.

وبالنسبة للمبتدئين وطلاب الطب غير المهرة، ارتفع النشاط في جزء من القشرة المخية، المسؤول عن تخطيط السلوك المعقد، أما النشاط في القشرة الحركية الأساسية، فقد انخفض، إلى جانب نشاط مجال الحركة.

وفي الوقت نفسه، ارتفع النشاط في القشرة الحركية لدى الجراحين المهرة.

ويقول الباحثون إن هذه التقنية المطورة يمكن أن تساعد في التنبؤ بمن يمكن أن يكون ماهراً في المستقبل، بالنسبة للجراحين وحتى في المهن الأخرى.

ويمكن تطبيق طريقة مسح الدماغ الجديدة في مجالات أخرى بسهولة، بما في ذلك إعادة التأهيل وفي واجهات الحواسيب والروبوتات.

مكة المكرمة