دراسة: موجات الإنترنت اللاسلكية أفضل طريقة لكشف المتفجّرات

الرابط المختصرhttp://cli.re/63oDpP

"واي فاي" تكنولوجيا لاسلكية لتوصيل الأجهزة بشبكة الإنترنت

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 16-08-2018 الساعة 14:51
واشنطن - الخليج أونلاين

خلصت دراسة أجراها باحثون في جامعة "روتغرز" بولاية نيوجيرسي الأمريكية إلى أن موجات الإنترنت اللاسلكية "واي فاي" هي أفضل وسيلة للكشف عن الأسلحة والمتفجرات وتأمين الأهداف الحيوية مثل المطارات ومحطات القطارات.

ونقل موقع "بي بي سي" البريطاني عن الباحثين قولهم: إن "الإشارات اللاسلكية يمكنها اختراق الحقائب لقياس أبعاد الأجسام المعدنية أو تقدير حجم السوائل".

وكشفت الاختبارات الأولية أن "النظام كان دقيقاً في تحديد الأشياء وطبيعة الأجسام بنسبة بلغت 95%".

وأكّد الباحثون أن "الاكتشاف الجديد يمكن أن يوفّر بديلاً منخفض التكلفة لأمن المطارات".

واختبر الباحثون الذين قاموا بالدراسة 15 نوعاً مختلفاً من المتعلّقات والأشياء، و6 أنواع من الحقائب، التي اخترقتها موجات "واي فاي" وحدّدت ما بداخلها.

وبحسب التقييمات النهائية فقد تم بنجاح التعرّف على 99% من الأشياء الخطرة، و98% من المعادن، بينما بلغت دقّة تحديد السوائل 95%.

وبحسب الدراسة، يتطلّب النظام منخفض التكلفة استخدام جهاز "واي فاي" بهوائيين أو ثلاثة، أحدها يرسل الموجات والآخر يستقبلها، ويمكن دمجه في شبكات "واي فاي" الموجودة في أي مكان.

ويعمل النظام من خلال تحليل ما يحدث عندما تخترق الإشارات اللاسلكية الحقائب ثم ترتدّ مرة أخرى عن الأشياء والمواد.

وفازت الدراسة التي خضعت لاستعراض النظراء بـجائزة أفضل ورقة في مؤتمر "IEEE" لعام 2018، المخصّص للاتصالات وأمن الشبكات في الأمن السيبراني.

تجدر الإشارة إلى أن "واي فاي - Wi-Fi " هي اختصار لـ (Wireless Fidelity)، وهي نوع من أنواع التكنولوجيا اللاسلكية تسمح للأجهزة بالاتصال بالإنترنت دون الحاجة إلى أسلاك، وهي من أكثر الوسائل شيوعاً لتوصيل البيانات لاسلكياً في موقع ثابت.

مكة المكرمة