رغم فائدتها.. لا تضع مخلَّفات القهوة على التربة!

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6w3Zdw

قد تؤدي القهوة إلى موت التربة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 15-10-2018 الساعة 03:30
لندن - الخليج أونلاين

وجود الحديقة مُرتّبة في المنزل يُضفي لمسة جمال لا تخفى على أحد، رغم ما يُبذل فيها من جهد لا يُستهان به؛ من السقي اليومي إلى قلع الأعشاب ومكافحة الحشرات، إضافة إلى عمليات تقوية التربة.

لكن اليوم بوجود العديد من المواقع الإلكترونية والمدوّنات التي تساعد على ترتيب وتنظيم حديقة المنزل أصبح الأمر أسهل من ذي قبل.

ويُوصي البستانيون بإضافة بعض المواد العضوية إلى التربة التي تشكّل مصدر غذاء للنباتات، ولكن هناك بعض الوصايا الواجب الانتباه لها.

فالبعض يوصي برمي مخلّفات القهوة في البستان، أو تخصيص جزء منه لزراعة القهوة؛ لكونها مفيدة للتربة لأنها تزيد من حامضيّتها، ولكن على الرغم من فوائدها للتربة فإن لها مضارّ أيضاً.

توضع القهوة في التربة لاحتوائها على النيتروجين والكافيين، ولكن ما فوائدهما ومخاطرهما؟

أثبتت الأبحاث، وفق ما نشر موقع "كوريوسيتي" (curiosity)، أن القهوة ذات درجة حمضية عالية، وهي مفيدة لتربة النباتات المُحبّة للحامضية، كالعنب مثلاً.

ولكن إن كانت حامضيّة التربة عالية، أو أن الفاكهة والخضار غير محبِّذه للحامضية، فإن إضافة كمية أخرى من النتروجين ستؤدّي إلى موت الثمار.

أما فيما يخصّ الكافيين فالكل يعلم كمية الكافيين الكبيرة في القهوة؛ فكل 1 غرام منها فيه ما معدّله 10% من الكافيين.

وهي وإن كانت مفيدة لمحاربة الحشرات وديدان الأرض بالتربة فإنّها لا تقبل بأي مشاركة من نبات آخر معها في نفس الأرض؛ لأنها تقتل باقي النباتات.

إذاً بعد هذه الأسباب فإن آخر شيء تفكّر به هو إضافة مخلّفات القهوة للتربة.

مكة المكرمة