"زراعة الخلايا الحيوانية".. في ورشة عمل لجامعة قطر

تضمن برنامج الورشة دروساً نظرية ودورات تطبيقية تمحورت حول مواضيع ذات صلة

تضمن برنامج الورشة دروساً نظرية ودورات تطبيقية تمحورت حول مواضيع ذات صلة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 18-09-2016 الساعة 16:51
الدوحة - الخليج أونلاين


نظم مركز البحوث الحيوية الطبية بجامعة قطر ورشة عمل تدريبية بعنوان "مبادئ زراعة الخلايا الحيوانية"؛ وذلك بهدف منح العلماء والباحثين فرصة لتبادل المعارف والخبرات حول البحث الحيوي الطبي الأساسي والتطبيقي.

وتضمنت الورشة، التي شارك فيها 12 طالباً وباحثاً وعضو هيئة تدريس من جامعة قطر ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة قطر للبحوث الحيوية الطبية، عروضاً بحثية تمحورت حول عدة مواضيع مثل "مقدمة عن زراعة الخلايا الحيوانية في المختبر"، "تقنيات التعقيم"، "تحضير وسائل الزراعة والكواشف الكيميائية"، "مبادئ تقنيات زراعة الخلايا"، "أنواع زراعة الخلايا وتطبيقاتها"، و"جنين الدجاج وزراعة الخلايا الليفية في جنين الدجاج"، بحسب وكالة الأنباء القطرية.

كما تضمن برنامج الورشة دروساً نظرية ودورات تطبيقية تمحورت حول العديد من المواضيع مثل أنواع زراعة الخلايا وتطبيقاتها، ومبادئ زراعة الخلايا وتطبيقاتها، ونمو الخلايا وتحليل منحنى النمو، وزراعة الخلايا الأولية، وتقنيات تحويل الخلايا، وزراعة الخلايا الجذعية وتطبيقاتها.

وتعليقاً على الورشة، قالت الدكتورة أسماء آل ثاني، عميدة كلية العلوم الصحية ومديرة مركز البحوث الحيوية الطبية بجامعة قطر: "إن هذه الورشة سلطت الضوء على التزام مركز البحوث الحيوية الطبية بتعزيز معايير النظام الصحي المحلي، وزيادة وعي المجتمع بقضايا طبية ذات صلة بدولة قطر".

وأشارت إلى أن هذه الورشة تتفق مع رسالة جامعة قطر التي تقوم على تماشي البحوث العلمية مع احتياجات المجتمع، والتطلعات الوطنية نحو تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للصحة.

مكة المكرمة