"ساعدني".. تطبيق قطري لحماية الأطفال من الأذى

يستقبل طلبات المساعدة فريق متخصص وفرق مؤهلة

يستقبل طلبات المساعدة فريق متخصص وفرق مؤهلة

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 12-05-2018 الساعة 14:47
الدوحة - الخليج أونلاين


دشن مركز الحماية والتأهيل الاجتماعي "أمان" في قطر تطبيقاً إلكترونياً يحمل اسم "ساعدني"، يمكّن الأطفال من طلب المساعدة عبر الهاتف المحمول عند تعرّضهم للأذى.

وأشار موقع "الجزيرة نت"، الجمعة، إلى أن إطلاق التطبيق جاء بالتزامن مع احتفال المركز باليوم العالمي لخطوط مساندة الطفل، الذي يُحتفل به في الـ 17 من مايو من كل عام.

وقالت الرئيسة التنفيذية للمؤسّسة القطرية للعمل الاجتماعي، آمال المناعي: إن "هذه المبادرة النوعية تتّفق مع مضمون التشريعات السارية بدولة قطر، والمبادئ والتوجيهات العامة ذات الصلة، بالإضافة إلى المواثيق والاتفاقيات الدولية التي صدّقت عليها الدولة، خاصة اتفاقية حقوق الطفل التي انضمّت إليها دولة قطر عام 1995".

وأضافت: إن "مثل هذه المبادرات تحقّق رؤية ورسالة المؤسّسة ومراكزها من خلال تفعيل هدفها الاستراتيجي في مجال التوعية والتثقيف للفئات المستهدفة، خاصة الطفل، وتوفير الحماية والتأهيل اللازمين له، حيث يتفق ذلك مع الخدمة المميزة التي يوفرها تطبيق ساعدني الذي أطلقه مركز أمان".

اقرأ أيضاً :

"جوجل دوبلكس".. تقنية تحاول الاستغناء عن البشر

وتؤكّد اتفاقية حقوق الطفل ضرورة وضع آليات آمنة ومعلنة تضمن السرية ويسهل اللجوء إليها لتمكين الأطفال من الإبلاغ عن العنف بواسطة خطوط هاتفية مجّانية متاحة على مدار اليوم، وغيرها من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ويعمل تطبيق "ساعدني" الإلكتروني عبر الهاتف المحمول والأجهزة الذكية على تقديم المساعدة للطفل، ويوفّر له الحماية اللازمة لتمكينه من الإبلاغ عن تعرّضه لسوء أو أي عنف، سواء كان لفظياً كالسبّ، أو جسدياً كالضرب، أو تحرّشاً، أو حبساً.

ويستطيع الطفل طلب المساعدة عن طريق الكتابة النصية لمشكلته أو تسجيلها صوتياً أو توثيقها بالصور، ويمكن تحميل الخدمة بسهولة من خلال المتاجر الإلكترونية للجوال والأجهزة الذكية.

ويستقبل طلبات المساعدة فريق متخصص وفرق مؤهّلة بآليات التعامل مع أي بلاغات واردة، سواء عبر تطبيق "ساعدني" أو من خلال الخط الساخن (919) المخصص لاستقبال أي شكاوى أو بلاغات من هذا النوع.

مكة المكرمة