"سبارتان" بديلاً عن "انترنت إكسبلورر" في ويندوز 10

ويندوز 10 سيكون متاحاً في منتصف العام المقبل

ويندوز 10 سيكون متاحاً في منتصف العام المقبل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 30-12-2014 الساعة 15:16
واشنطن - الخليج أونلاين


تنوي مايكروسوفت إطلاق متصفح جديد للإنترنت، بديل عن المتصفح الرئيسي "إنترنت إكسبلورر" الذي صاحب جميع أنظمتها، وذلك عند توفير النسخة الرسمية من "ويندوز 10" للمستخدمين العام المقبل.

وأفادت مصادر مطلعة، أن الشركة تعمل حالياً على تطوير المتصفح تحت الاسم الرمزي "سبارتان" Spartan، بدلاً من الإصدار 12 من متصفح "إنترنت إكسبلورر"، بحسب ما أفادت بوابة الأخبار التقنية.

وسيكون المتصفح "سبارتان" أشبه بمتصفحَي كروم وفايرفوكس؛ إذ سيكون خفيفاً في الاستخدام بشكل ملحوظ مقارنة بإصدارات "إنترنت إكسبلورر" السابقة، ويضم مميزات جديدة منها ميزة دعم "الإضافات".

وتوقعت المصادر أن تتخلى مايكروسوفت في تطويرها للمتصفح الجديد، عن محرك التصميم "ويب كيت"، المستخدم في متصفحات متعددة مثل متصفح كروم من غوغل ومتصفح سفاري من آبل.

وسيعتمد المتصفح الجديد على محرك التصميم "ترايدنت" Trident بديلاً لمحرك "ويب كيت"، وذلك بجانب محرك الجافا سكريبت المسمى Chakra، والذي بدأت مايكروسوفت في استخدامه منذ الإصدار التاسع من متصفح "إنترنت إكسبلورر".

وتدرس مايكروسوفت إطلاق "ويندوز 10"، خاصة نسخة الحواسب المكتبية من نظام التشغيل، بمتصفحَين مثبتين مسبقاً؛ وهما متصفح "سبارتان" الجديد إلى جانب نسخة من الإصدار "إنترنت إكسبلورر 11"، بحسب ما ذكرت المصادر لموقع ZDNet المتخصص.

وألمحت إلى أن المتصفح الجديد قد يُطلق منه نسخ أخرى مخصصة للأجهزة النقالة الذكية، مثل الحواسب اللوحية والهواتف الذكية، وأن تستخدمه مايكروسوفت فيما بعد لغزو أنظمة التشغيل المنافسة مثل أندرويد وiOS.

وتستعد مايكروسوفت للكشف عن المزيد من مميزات نظام تشغيلها الجديد "ويندوز 10" في 21 يناير/كانون الثاني المقبل.

مكة المكرمة