سعودي يزعم ابتكاره التجارة الإلكترونية و"سرقة" الفكرة منه

يقول العصيمي إنه ابتكر فكرة التجارة الإلكترونية من خلال بحث له عام 1992

يقول العصيمي إنه ابتكر فكرة التجارة الإلكترونية من خلال بحث له عام 1992

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 27-05-2016 الساعة 10:06
الرياض - الخليج أونلاين


تعهد سعودي بمقاضاة شركات عالمية كُبرى بعد أن "سلبت" فكرته بـ"التجارة الإلكترونية" التي أطلقها قبل ربع قرن، على حد تعبيره.

وأوضح فيصل بن فهد العصيمي، بحسب صحيفة "عكاظ" السعودية، أنه ابتكر فكرة "التجارة الإلكترونية" من خلال بحث في مكتبة الملك فهد الوطنية منذ عام 1412هـ (1992م) وعدة جهات رسمية دولية.

وقال العصيمي: إن "علم التجارة الإلكترونية الذي ابتكره تم تدريسه بعد ثلاثة أعوام من ابتكاره في أرقى الجامعات العالمية، إذ كان النظام القديم المتبع نظام البيانات فقط ثم نقل للغة الكمبيوتر من اللغة الكتابية إلى اللغة التصويرية، هنا وقع الحدث والذي لا يزال إلى الآن حديث الساعة".

ولفت إلى أنه عرض مبادرته على العاهل السعودي في ذلك الوقت، الملك فهد بن عبد العزيز، وحولت حينها لوزارة التجارة ومدينة الملك عبد العزيز للتقنية ولم يجد من قبلهم أي تفاعل.

وأشار العصيمي إلى أن الفكرة سُرقت منه دون الرجوع إليه، وانتشرت انتشاراً واسعاً، مؤكداً أنه يحق له نظاماً مقاضاة أكبر الشركات العالمية في العالم التي استفادت من هذا البرنامج، إذ بدأت بمبالغ بسيطة والآن تقدر بمليارات الدولارات.

وزاد: "يوجد هناك مفاوضات حالياً مع أكبر الشركات في الداخل والخارج للتنسيق فيما بيننا دون اللجوء إلى القضاء العالمي، ومما لا شك فيه إذا حصل خلاف ذلك، فإن نزاهة العلم والعلماء والقضاء ستكون حاضرة".

وعن تكتمه طيلة الفترة الماضية وعدم الظهور قال العصيمي: "بالعكس لم أتكتم، ولي عدة مقابلات صحفية أجريت لي، فضخامة الحدث الذي أنا فيه تتطلب هذا الوقت، فقد يكون الآن حان البروز والظهور أقوى من ذي قبل".

مكة المكرمة
عاجل

باريل: تلقيت اتصالاً من الرئيس الفرنسي جاك شيراك وطلب مني الامتناع عن القيام بأي أمر متهور

عاجل

باريل: بالنسبة لنا كانت البحرين نقطة انطلاق للهجوم على قطر

عاجل

باريل: ركبنا في البحرين معدات خاصة للتنصت على اتصالات قطر