شاهد: أول صاروخ أمريكي مطبوع بتقنية ثلاثية الأبعاد

تمتلك الشركة الأمريكية تصريحاً بإطلاق صاروخ فضاء كل 72 ساعة

تمتلك الشركة الأمريكية تصريحاً بإطلاق صاروخ فضاء كل 72 ساعة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 26-05-2017 الساعة 14:53
واشنطن - الخليج أونلاين


أطلقت شركة "روكيت لاب" الأمريكية المتخصصة في إطلاق الصواريخ إلى الفضاء، الخميس، أول صاروخ يعمل ببطارية مطبوعة بالتقنية ثلاثية الأبعاد من جزيرة نائية في نيوزيلندا.

ورغم فشل عملية الإطلاق بسبب عدم تمكن الصاروخ من إيصال القمر الصناعي إلى المدار المحدد له، إلا أنه نجح في بلوغ الفضاء.

ووفقاً لموقع "روسيا اليوم"، فإن ناطقاً باسم الشركة قال: "لم نستطع بلوغ المدار، إلا أننا بلغنا الفضاء بعد الإطلاق الأول، ما يجعلنا أقوياء. على كل حال يتوجب علينا دراسة سبب الفشل".

اقرأ أيضاً

يرتفع مغناطيسياً عن الأرض.. قطار ياباني بنفس سرعة الطائرة

وصاروخ إليكترون (Electron) الخفيف مخصص لنقل أقمار صناعية صغيرة الحجم إلى مدار حول الأرض. ومن مميزاته محرّكه المصنّع بواسطة الطابعة ثلاثية الأبعاد.

وأطلق الصاروخ من المنصة التي افتتحتها "روكيت لاب" العام الماضي على الساحل الشمالي لجزيرة نورث آيلاند، حيث تمتلك الشركة الأمريكية تصريحاً بإطلاق صاروخ فضاء كل 72 ساعة؛ ما يجعل نيوزيلندا أكثر الدول في معدل إطلاق صواريخ الفضاء على كوكب الأرض.

وافتتحت "روكيت لاب" هذه المنصّة لإطلاق الأقمار الصناعية في نيوزيلندا، العام الماضي، وهي تأمل في استخدامها لإطلاق أقمار صناعية بتكلفة منخفضة اعتباراً من العام الجاري.

وتأسست "روكيت لاب" في نيوزيلندا قبل أن تمتلكها شركة أمريكية. وذكرت الشركة أنها تعتزم إطلاق 100 صاروخ سنوياً لعملاء تجاريين.

مؤسس الشركة ومديرها التنفيذي، بيتر بيك، قال في بيان: "أنصب تركيزنا مع (الصاروخ) إلكترون على تطوير مركبة إطلاق يمكن الاعتماد عليها، ويمكن تصنيعها بكميات كبيرة. هدفنا النهائى هو إتاحة الوصول إلى الفضاء من خلال توفير فرص إطلاق متكررة بصورة غير مسبوقة".

وأمضت الشركة السنوات الأربع الماضية فى الإعداد للتجربة، وحصلت الأسبوع الماضي على موافقة إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية التي تراقب الرحلة.

وتسبب الطقس السيئ فى تأجيل إطلاق الصاروخ ثلاث مرات هذا الأسبوع، بحسب ما نشرته شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

و"روكيت لاب" من بين نحو 30 شركة ووكالة على مستوى العالم تطور منصات إطلاق صواريخ صغيرة. وستجرى الشركة تجربتين أخريين، قبل أن تبدأ عملياتها التجارية المقررة نهاية هذا العام.

مكة المكرمة
عاجل

ترامب: من المحتمل جداً أن يكون ولي العهد على دراية بهذا الحدث المريع ربما كان يعلم وربما لا