شاهد.. الذكاء الاصطناعي يعيد الحياة الطبيعية لضعيفي البصر

يعتمد الجهاز في عمله على كاميرا ثلاثية الأبعاد

يعتمد الجهاز في عمله على كاميرا ثلاثية الأبعاد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 05-06-2017 الساعة 19:05
سيف الوليد - الخليج أونلاين


كشف فريق من الباحثين الأمريكيين، الاثنين، عن تقنية جديدة لمساعدة ضعيفي البصر على التنقّل داخل المنزل، والسير في الشارع، دون مساعدة من أحد؛ من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي.

وأوضح الفريق العلمي من معهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا، أن الجهاز الجديد يتميّز بإمكانية ارتدائه على منطقة البطن، مع وزن خفيف، وتقنيات متعددة، لتوفير الحماية اللازمة للمستخدمين من ضعيفي البصر.

التجارب التي أُجريت في وقت سابق قبل الإعلان الرسمي عن التقنية الجديدة.

وأضاف المعهد، في بيان صحفي نشره عبر موقعه الرسمي، أن التجارب التي أُجريت حالياً في مختبرات علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي أثبتت نجاحها وفاعليتها؛ من خلال إجرائها على عدد مختلف من المستخدمين، في حين أكّد المعهد أن الفريق العلمي يسعى لاستخدام مواد صديقة للبيئة لتحقيق جهاز متميّز منخفض التكلفة.

ويعتمد الجهاز في عمله على كاميرا ثلاثية الأبعاد لمحاكاة المحيط بصورة أقرب للواقع، والتفاعل مع منصّات "بريل" التي سيتم تحديثها إلكترونياً بالتنسيق مع عدد مختلف من المطوّرين، كما سيتمكّن الحزام الذي سيحمل الجهاز من إرسال تحذيرات بالاهتزاز في حال اقترب المستخدم من أي عائق.

وأوضح الفريق العلمي أن الجهاز في طور التجربة حالياً، وسيتم توفيره للعموم بعد إتمام كافة الاختبارات، والحصول على الترخيص اللازم للاستخدام، في حين أكّد الفريق العلمي أن المرحلة الثانية من العمل ستتمثل بإضافة ميزات أكثر تطوراً للجهاز، مع تعريفات صوتية أكثر للأشياء التي يتعذّر على المستخدم رؤيتها.

مكة المكرمة