شاهد: صندوق يمتص الماء النقي من الهواء الصحراوي الجاف

سيساعد الجهاز على توفير المياه النقية للمناطق التي تواجه الجفاف

سيساعد الجهاز على توفير المياه النقية للمناطق التي تواجه الجفاف

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 10-06-2018 الساعة 21:59
سيف الوليد - الخليج أونلاين


نجح فريق علمي أمريكي مؤخراً في صناعة جهاز ذكي لتنقية وتوليد المياه، قادر على سحب الماء النقي الصالح للشرب من الهواء الصحراوي الجاف.

ويمكن للجهاز العمل في الظروف البيئية القاسية، بالاعتماد على الطاقة الشمسية، وبعض المواد الكيميائية.

mofbox

وقال الفريق العلمي من جامعة "بيركلي" في ولاية "كاليفورنيا" الأمريكية، إن الفكرة مستوحاة من نبتة الصبّار، والقدرة التي تمتلكها على العيش في الصحراء، وتحزين المياه داخلها دون تعرضها للجفاف، على الرغم من درجات الحرارة المرتفعة.

وبحسب الدكتور "عمر ياغي" المشرف على البحث، فإن الجهاز ينفرد بالعديد من الخصائص التي تميزه عن غيره من الأجهزة القادرة على جميع المياه النقية من الهواء، وفي مقدمتها سهولة تركيبه ونقله، وقدرته على العمل لفترات طويلة، فضلاً عن نسبة المياه التي يمكنه توليدها.

اقرأ أيضاً :

"آبل" تكشف لـ"الخليج أونلاين" تفاصيل أسطولها ذاتي القيادة

ووفقاً لما نشره الموقع الرسمي لجامعة "بيركلي" فإن ياغي نجح في تطوير إطار معدني عضوي يمتص الماء النقي بسهولة، دون الحاجة الى مكثفات شمسية، أو مراوح متخصصة، حيث ستعمل بلورات المسحوق الصغيرة على تجميع جزيئات الماء مع انخفاض درجة الحرارة، ثم تعاود إطلاقها عندما تزيد درجة الحرارة مرة أخرى.

ونجح الجهاز خلال الاختبارات الأولية بتجارب الأداء، التي تمكّن خلالها من جمع 100 ملي لتر، خلال ليلة استخدام واحدة في ألمانيا، حيث يتم إجراء التجارب حالياً.

في حين أشار ياغي إلى أن هذه القدرة المحدودة تتناسب مع إمكانيات الجهاز الحالية، حيث ستزيد بنسبة كبيرة بعد الحصول على التمويل اللازم وإطلاق الجهاز بكامل طاقته الإنتاجية.

mofhelp

إلى ذلك أكد الفريق العلمي استمراره في تطوير الجهاز بالتعاون مع منظمات عالمية وهيئات حكومية، بتمويل أولي من منظمة الصحة العالمية، ووزارة الزراعة الألمانية، حيث يسعى الفريق العلمي من خلال الجهاز، إلى مساعدة سكان المناطق الحارة التي تواجه الجفاف.

مكة المكرمة