شاهد.. طلاء ذكي لجعل ركوب الدراجات أكثر أماناً في الليل

الطلاء غير مرئي تماماً حتى تضربه الأنوار الأمامية في السيارة عندها يتوهج

الطلاء غير مرئي تماماً حتى تضربه الأنوار الأمامية في السيارة عندها يتوهج

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 30-03-2015 الساعة 12:22
ستوكهولم - الخليج أونلاين


ابتكرت شركة صناعة السيارات السويدية فولفو رذاذ طلاء عاكساً لا يُرى إلا في الليل؛ في مسعى لزيادة أمان راكبي الدراجات الهوائية، والحد من الحوادث المرورية الناجمة عن عدم تمكن سائقي المركبات من رؤية الدَّرّاجين في الظلام.

ويحمل رذاذ الطلاء العاكس، الذي طورته فولفو بالتعاون مع شركة التصميم البريطانية "جراي لندن" Grey London وشركة "ألبيدو100" Albedo100، اسم "لايف بينت" Life Paint أو "طلاء الحياة"، وفق ما ذكرت بوابة الأخبار التقنية.

و"لايف بينت" ليس طلاء فعلياً، إنما هو مادة قابلة للغسل تدوم حتى 10 أيام بعد رشها، كما أنها غير مرئية تماماً حتى تضربها الأنوار الأمامية في السيارة، عندها تتوهج.

وقال نيك كونور، العضو المنتدب في شركة فولفو للسيارات في المملكة المتحدة في بيان له: "في كل عام يُصاب أكثر من 19.000 من راكبي الدراجات على الطرق في المملكة المتحدة". وأضاف: "في فولفو، نعتقد أن الطريقة الفضلى للنجاة من حادث تحطم مروري هو عدم التعرض له، ونحن ملتزمون بجعل الطرق أكثر أمناً عن طريق الحد من عدد الحوادث".

وتقول فولفو إن استخدام "لايف بينت" القائم على المياه لا يقتصر على الدراجات؛ إذ يمكن استخدامه على الملابس، والخوذ، والأحذية، وحقائب الظهر، وحتى مقاود الكلاب.

ومبدئياً طرحت فولفو رذاذ الطلاء العاكس في ستة محال للدراجات في مدينتي كنت ولندن، وإذا ما حظي هذا الابتكار بالقبول، فقد تطرحه الشركة في الأسواق العالمية.

وتُولي شركة فولفو أهمية خاصة للأمان؛ فهي أول من ابتكر حزام الأمان الثلاثي النقاط المستخدم في السيارات، إذ قدمت الشركة أول إنتاج من الأحزمة الثلاثية النقاط عام 1959.

مكة المكرمة