شركة بريطانية تخطط لتاكسي كهربائي يقلع ويهبط عمودياً

الرابط المختصرhttp://cli.re/gzraVK

المركبة تقلع عمودياً وأفقياً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 17-07-2018 الساعة 20:55
لندن - الخليج أونلاين

صممت شركة "رولز رويس" لصناعة المحركات نظام دفع مخصصاً للاستخدام في طائرات الأجرة (التاكسي الطائر).

وقالت الشركة البريطانية في بيان، الاثنين، إنها وضعت خططاً لمركبة "كهربائية تقلع وتهبط عمودياً". ويمكن للمركبة (إيفتول) أن تحمل أربعة أو خمسة أشخاص.

وتصل سرعة المركبة إلى 250 ميلاً في الساعة (402 كيلومتر في الساعة)، ويمكنها التحليق في رحلات تبلغ الواحدة منها نحو 500 ميل، بحسب الشركة.

وتقول رولز رويس إن المحرك قد يطرح للاستخدام مطلع العقد القادم.

وأضافت أن الفكرة المبدئية للتاكسي الطائر هي استخدام تكنولوجيا توربينات الغاز من أجل توليد كهرباء لتشغيل ستة أنظمة دفع كهربائية، مصممة بشكل خاص لتكون منخفضة الضجيج.

وتابعت الشركة في بيانها: "سوف يكون جناحا التاكسي الطائر قادرين على الدوران بزاوية 90 درجة، ما يمكن المركبة من الإقلاع والهبوط عمودياً. وبوسع المركبة استخدام مهابط المروحيات والمطارات الموجودة بالفعل".

وتوقعت أن هذا النموذج يمكن أن يكون متاحاً بحلول مطلع أو منتصف عام 2020، شريطة أن يتم إنشاء نموذج تجاري قابل للتطبيق وطرحه في الأسواق.

وقبيل انعقاد معرض "فارنبورو" الجوي، قال رئيس الفريق الكهربائي بالشركة روب واتسون: "نحن في وضع جيد يمكننا من لعب دور قيادي في العالم الصاعد للنقل الجوي الشخصي. سنسعى للعمل بالتعاون مع مجموعة من الشركاء".

وظلت المركبات الطائرة لزمن طويل ضرباً من الخيال العلمي، لكن شركات الطيران والتكنولوجيا تعمل حالياً على تحقيق الأمر على أرض الواقع.

وأعلنت شركات مثل أيرباص وأوبر، ومجموعة من الشركات الناشئة مثل "كيتي هوك"، عن مشروعات مماثلة.

وأضافت الشركة، التي ستكشف مزيداً من التفاصيل حول المشروع خلال معرض فارنبورو، أنها تبحث عن شركة مصنعة لهياكل الطائرات، وعن شريك يزودها بأجزاء نظام الدفع الكهربائي، للمضي قدماً في المشروع.

مكة المكرمة