صدق أو لا تصدق.. أستراليا وأمريكا كانتا "قارة واحدة"

قارة عملاقة قديمة تنتظر الاعتراف

الأربعاء، 24-01-2018 الساعة 22:28

اكتشف فريق بقيادة باحثين من جامعة كيرتين بأستراليا منطقة في البلاد كانت في يوم ما جزءاً من أمريكا الشمالية، ما يعزز نظرية أن أستراليا وأمريكا الشمالية كانتا قارة واحدة عملاقة قبل نحو ملياري سنة.

وذكرت الجامعة في بيانٍ صحفي، مساء الأربعاء، أن الفريق اكتشف أن الحجر الرملي الرسوبي في منطقة جورج تاون بشمال أستراليا لا يشبه كثيراً التراكيب الصخرية في أستراليا، لكن مع ذلك يحمل تشابهاً قوياً جداً مع الصخور التي يمكن العثور عليها في الكتلة الأرضية لأمريكا الشمالية، المعروفة باسم "لورنتيا".

وأضافت: "الميزات الجيولوجية لجورج تاون تشبه تلك الموجودة في كندا، ويعتقد الباحثون أن صخرة جورج تاون في العصر الحديث كانت في يوم ما متصلة بلورنتيا بأمريكا الشمالية لكنها كُسرت قبل 1.7 مليار سنة، وبعد انحرافها لمدة مئة مليون سنة ارتطمت بأستراليا".