عام 2013 الأكثر في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون

الصين وأمريكا والهند من أكبر الدول التي تضخ الانبعاثات الغازية

الصين وأمريكا والهند من أكبر الدول التي تضخ الانبعاثات الغازية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 22-09-2014 الساعة 20:43
واشنطن- الخليج أونلاين


شهد العام الماضي إطلاق كميات كبيرة جدا من غاز ثاني أكسيد الكربون، وهي الأكثر على الإطلاق في التاريخ، في حين تصدرت الصين والولايات المتحدة والهند قائمة الدول التي الاكثر انبعاثا.

كانت هذه هي الحقيقة التي أعلن عنها العلماء يوم الأحد، في حين يجتمع قريباً قادة العالم لمناقشة كيفية الحد من غازات الاحتباس الحراري.

وقال العلماء إن العالم قد ضخ في الغلاف الجوي ما يقدر بـ 39.8 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون عن طريق حرق الفحم والنفط والغاز، وهو ما يشكل زيادة تبلغ 778 مليون طن، أو 2.3 بالمئة على العام السابق.

ونشرت هذه النتائج في ثلاث مقالات في مجلتي (Nature Geoscience) و (Nature Climate Change).

ويتوقع العلماء أن الانبعاثات الحرارية ستستمر في الزيادة، مشيرين إلى أن العالم في الـ30 عاماً القادمة، نتيجة لذلك، سيزداد دفئاً بمقدار 1.1 درجة مئوية.

وكان زعماء العالم قد اجتمعوا في عام 2009، وقرروا أن هذا المستوى من ارتفاع درجات الحرارة خطير، وتعهدوا بعدم الوصول إليه.

ويجتمع أكثر من 100 من قادة دول العالم غداً الثلاثاء 23 سبتمبر/أيلول 2014، في قمة الأمم المتحدة للمناخ، لمناقشة كيفية عكس اتجاه الانبعاثات.

وتعتبر الصين والولايات المتحدة والهند من أكبر الدول التي تضخ الانبعاثات الغازية؛ إذ ارتفعت الانبعاثات الهندية بنسبة 5.1 بالمئة، والانبعاثات الصينية بنسبة 4.2 بالمئة، والانبعاثات في الولايات المتحدة بنسبة 2.9 بالمئة.

مكة المكرمة