عقار جديد لعلاج 3 أنواع من السرطان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 24-07-2014 الساعة 15:12
واشنطن – الخليج أونلاين


وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) (حكومية) على عقار جديد، قالت إنه فعال وآمن، لعلاج المرضى الذين يعانون من 3 أنواع من مرض سرطان الدم الليمفاوي المزمن.

وأوضحت الهيئة في بيان لها مساء أمس الأربعاء، أنها اعتمدت العقار الجديد الذي يدعى (Zydelig) لعلاج 3 أنواع من سرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL)، بينها سرطان (B-CLL) وهو أكثر سرطانات الدم شيوعا بين البالغين.

وقالت الهيئة "في أقل من عام، شهدنا تقدماً كبيراً في توافر علاجات سرطان الدم الليمفاوي المزمن، إذ يعد (Zydelig) هو العقار الخامس من نوعه الذي توافق عليه الهيئة لعلاج سرطان الدم الليمفاوي المزمن"، وفق مراسل الأناضول.

وبحسب الهيئة فإن التجارب السريرية للهيئة أثبتت أن العقار الجديد فعال وآمن لعلاج سرطان الدم الليمفاوي المزمن، بعد تجربته على 220 من المرضى الذين تم اختيارهم بشكل عشوائي لتلقي العلاج، وأظهرت التجارب أن المرضى الذين تلقوا العقار الجديد سجلوا معدلات بقاء أكثر من 10 أشهر دون أن يتطور المرضى لديهم، بالمقارنة بأولئك الذين تلقوا علاجات أخرى للمرض، وسجلوا حوالي 5 أشهر فقط.

وأشارت الهيئة إلى أن الآثار الجانبية الأكثر شيوعا للعقار الجديد تتمثل في الإسهال، والحمى، والتعب والغثيان والسعال والالتهاب الرئوي، والتهاب القولون، وآلام في البطن، وقشعريرة وطفح جلدي.

يذكر أن المصابين بمرض سرطان الدم الليمفاوي المزمن لا يشتكون عادة من أي أعراض وإنما يكتشف المرض لديه بالصدفة عند إجراء تحليل دم لأسباب أخرى غير متعلقة بهذا المرض.

وقد يشتكي المريض من ظهور عقد لمفاوية في العنق وتحت الإبطين أو في أماكن أخرى وحين يعاينه الطبيب ويجري له بعض الفحوصات المخبرية يكتشف وجود هذا المرض. وفي بعض الأحيان يسبب هذا المرض تضخم في الطحال مع ما يرافقه من أعراض كامتلاء أعلى البطن خاصة بعد الأكل، ووجود ألم ناتج من تضخم الطحال، وكذلك يسبب هذا المرض فقر دم أو نقصان في الصفائح الدموية.

(الأناضول)

مكة المكرمة