عقوبات أمريكية على مبرمج من كوريا الشمالية

الرابط المختصرhttp://cli.re/6ZWrZ7
الولايات المتحدة اتهمت كوريا الشمالية بالوقوف وراء المبرمج

الولايات المتحدة اتهمت كوريا الشمالية بالوقوف وراء المبرمج

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 07-09-2018 الساعة 17:04
نيويورك - الخليج أونلاين

أقرت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على مبرمج كمبيوتر من كوريا الشمالية يدعى بارك جين كيوك؛ وذلك بعد اتهامه بالوقوف وراء أعمال قرصنة، وهجوم إلكتروني على شركات أمريكية، وسرقة ملايين الدولارات.  

وشدد وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوتشين، في بيان، الخميس، على أن بلاده لن تسمح لكوريا الشمالية بتقويض الأمن السيبراني لتعزيز مصالحها وتحقيق إيرادات غير مشروعة مخالفة للعقوبات الأمريكية.

وقال منوتشين: إن "كيوك جزء من مؤامرة مسؤولة عن إجراء الهجوم الإلكتروني في فبراير عام 2016، والذي حوَّل 81 مليون دولار من بنك بنغلادش، وهجوم مايو 2017 (WannaCry 2.0)، والهجوم الإلكتروني على شركة Sony عام 2014".

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد فرضت، في فبراير، عقوبات على عدد كبير من الشركات والسفن الكورية الشمالية، في إطار جهودها لعزل كوريا الشمالية دبلوماسياً والضغط عليها لتقويض أنشطتها النووية.

وتمثَّل الهجوم الإلكتروني الذي تم في فبراير عام 2016، في محاولة قامت بها مجموعة من القراصنة لسرقة 851 مليون دولار، إلا أنها تمكنت فقط من تحويل 81 مليون دولار من بنك بنغلادش المركزي، لتُعد في ذلك الوقت أكثر عمليات السطو الإلكتروني نجاحاً على الإطلاق.

أما WannaCry 2.0، فقد أُطلق عليه هجوم برمجية الفدية، وانطلق في الساعات الأولى من يوم 12 مايو عام 2017، وأطاح بأكثر من 230 ألف جهاز إلكتروني في 99 دولة حول العالم.

وتسبب الهجوم الإلكتروني على شركة سوني في عام 2014، بسرقة نحو 77 مليون بريد إلكتروني، و10700 بطاقة خصم، و12700 بطاقة ائتمان، وسيناريوهات لأفلام قيد الإعداد، من بينها فيلم لجيمس بوند، و5 أفلام جاهزة قبيل عرضها.

وزارة العدل الأمريكية تُعرِّف جين كيوك بأنه يبلغ من العمر 34 عاماً، ومتخرج في جامعة "كيم تشايك" بالعاصمة الكورية الشمالية بيونغ يانغ، ويعمل لمصلحة شركة صينية تحمل اسم "Chosun Expo".

ويتهم مسؤولون أمريكيون هذه الشركة بأنها واجهة للعمل الاستخباراتي الإلكتروني لكوريا الشمالية.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، توصّل خلال قمة تاريخية بسنغافورة، في 12 يونيو، مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، إلى تسوية  حول السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية.

مكة المكرمة