علماء: الرياضة تصغّر العمر 10 أعوام

ينصح العلماء بممارسة الرياضة في الهواء الطلق

ينصح العلماء بممارسة الرياضة في الهواء الطلق

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 17-10-2017 الساعة 17:17
برلين - الخليج أونلاين


قالت دراسة ألمانية حديثة إن الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية بانتظام، تصغر أعمارهم من حيث المهارات الحركية بمقدار 10 أعوام، مقارنة بمن لا يمارسون الرياضة.

الدراسة أجراها باحثون بمعهد كارلسروه الألماني للتكنولوجيا، وتم نشر نتائجها الثلاثاء، بالموقع الإلكتروني للمعهد.

وأوضح الباحثون أن الدراسة كانت تهدف إلى فحص الحالة الصحية للنشيطين رياضياً، والعازفين عن ممارسة الرياضة في المرحلة المتوسطة من العمر.

وشملت الدراسة التي بدأ إجراؤها عام 1992 في مدينة شونبورن الألمانية، واستمرت حتى 2017، نحو 500 امرأة ورجل تتراوح أعمارهم بين 35 و80 عاماً حالياً.

اقرأ أيضاً:

صحيفة أمريكية: الكوارث الطبيعية تزداد ضراوة.. من المسؤول؟

وخضع المشاركون في الدراسة لاختباراتٍ كل عامين منذ عام 1992؛ لتقييم قوتهم العامة، وقدرتهم على الحركة والتحمل والمهارات الحركية الدقيقة، بالإضافة إلى اختبارات خاصة بقياس ضغط الدم ودهون الجسم وتقييم الحالة النفسية.

ووجد الباحثون أن من لا يمارسون الرياضة بمقدار ساعتين ونصف الساعة أسبوعياً، وهو الحد الأدنى الذي تنادي به منظمة الصحة العالمية، فإن خطر إصابتهم بالسكري، على سبيل المثال، تتضاعف بمقدار 4 مرات.

وقال البروفيسور كلاوس بوز، الذي أشرف على الدراسة مع الدكتور ألكسندر فول (من معهد كارلسروه الألماني للتكنولوجيا): إنه "يتضح من بياناتنا أن الشخص النشط رياضياً في سن الخمسين يتمتع بلياقة بدنية مكافئة لغير النشط رياضياً في سن الأربعين".

وأضاف بوز أن "البيانات أظهرت أيضاً أن المشكلات الصحية التي تزيد في المعتاد مع تقدم العمر، تندر بصورة ملحوظة لدى ممارسي الرياضة".

وتنصح منظمة الصحة العالمية الأطفال والشباب بممارسة الرياضة ساعةً يومياً، بالإضافة إلى تخصيص الجزء الأكبر من النشاط البدني اليومي للألعاب التي تُمارس في الهواء الطلق.

مكة المكرمة