علماء يبتكرون مادة تمتص الأوكسجين من الهواء

تعود التركيبة إلى لونها الوردي عقب تحرير الأوكسجين منها

تعود التركيبة إلى لونها الوردي عقب تحرير الأوكسجين منها

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 03-10-2014 الساعة 09:44
إسطنبول - الخليج أونلاين


نجح علماء من الدنمارك وأستراليا في التوصل إلى تركيبة من مادة بلورية قادرة على امتصاص الأوكسجين من الهواء الجوي.

وقال العلماء إن مسحوق هذه المادة يكفي لامتصاص الأوكسجين من غرفة متوسطة الحجم، كما يمكنه تركيز الأوكسجين بما يعادل 160 ضعفاً من حجمه المنتشر في هذه الغرفة، وفقاً لما ذكره موقع روسيا اليوم.

وحسب قول الباحثين، فإن هذه المادة "متناسقة المكونات - coordination compounds" بلورات ملحية مازة، لديها القدرة على امتزاز جزيئات الأوكسجين، وأهم مكوناتها عنصر الكوبلت، المتصل بجزيئة عضوية معدنية خاصة، ويتم تحرير الأوكسجين من هذه البلورات، بعد ذلك، بواسطة تسخينها أو الضغط عليها وتحت تأثير الضوء.

وترتبط سرعة امتصاص الأوكسجين بمستوى الضغط الموجود في الوسط المحيط ومستوى تركيز الأوكسجين فيه، كما يمكن إتمام العملية خلال ثوان معدودة أو استمرارها لعدة أيام.

وأشار العلماء إلى أن هذه المادة يتغير لونها إلى الأسود بعد امتصاص الأوكسجين، ثم تعود إلى لونها الطبيعي "اللون الوردي" عقب تحرير الأوكسجين منها.

ويقول العلماء إن هذ المادة ستكون مطلوبة في تلك الأماكن التي تحتاج إلى مستوى مرتفع من الأوكسجين، فيمكن استخدامها، مثلاً، في الطب لضمان كمية كافية من الأوكسجين للمرضى، كما يمكن الاستفادة من هذه المادة واستخدامها في وحدات شطر الماء إلى أوكسجين وهيدروجين.

مكة المكرمة