علماء يحذرون من زيادة عدد سكان العالم

80 بالمئة هي نسبة الزيادة السكانية المتوقعة بحلول نهاية القرن الحالي

80 بالمئة هي نسبة الزيادة السكانية المتوقعة بحلول نهاية القرن الحالي

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 20-09-2014 الساعة 11:16
لندن - ترجمة الخليج أونلاين


يبدو أن الحياة ستصبح مزدحمة أكثر مما في السابق، هذا ما حذر منه علماء وإحصائيون وفقاً لدراسة أجراها باحثون من الأمم المتحدة وجامعة واشنطن، والتي خلصت إلى أن هناك فرصة لزيادة سكان العالم بنسبة تصل إلى 80 بالمئة بحلول نهاية القرن الحالي.

ووفقاً لصحيفة الإندبندنت، فإن هذه النسبة سترفع الإنذار بشأن الاستدامة المستقبلية للجنس البشري، إذ يتوقع أن يتفاقم بشكل كبير عدد من المشكلات العالمية مثل تغير المناخ والفقر والأمراض والإمدادات الغذائية.

وأوردت الصحيفة أن مثل هذه التقارير سيتردد صداها في اجتماع الأسبوع المقبل لزعماء العالم في الأمم المتحدة، إذ من المقرر أن تعقد قمة موازية بشأن تغير المناخ والسكان والتنمية.

ونقلت الصحيفة عن أدريان رافتري، أستاذ جامعة واشنطن للإحصاءات وعلم الاجتماع قوله: "كان الإجماع على مدى الـ 20 سنة الماضية أن عدد سكان العالم، الذي يبلغ حالياً سبعة مليارات، سيرتفع ليصبح تسعة مليارات ويستقر أو ربما ينخفض، لكن وجدنا أن هناك احتمال زيادته بنسبة 70 في المئة".

أما جغرافياً، فإن الحصة الأكبر من هذه الزيادة السكانية سيكون من نصيب قارتي أفريقيا وآسيا، على العكس من أمريكا الشمالية وأوروبا فهما أقل دراماتيكية في النمو.

ترجمة منال حميد

مكة المكرمة