علمياً من جامعة ستانفورد.. هكذا تلتقط أجمل صورة "سيلفي"

النساء أكثر حظاً في صور السيلفي الناجحة.. والرجال يعتمدون على تسريحة الشعر!

النساء أكثر حظاً في صور السيلفي الناجحة.. والرجال يعتمدون على تسريحة الشعر!

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 30-10-2015 الساعة 11:34
مي خلف


يبدو أن انتشار صور "السيلفي" في السنوات الأخيرة ورواجها المنقطع النظير استفز الباحثين في مجال علوم الحاسوب ليقوموا بالبحث أكثر في "أسرار" صور السيلفي الجميلة، واستخراج العوامل التي تميّز الصور الناجحة لدى الفتيات من جهة والشباب من جهة أخرى، عن طريق تحليل مليوني صورة سيلفي عبر برنامج "تحليل عصبي" خاص.

ولمعرفة "الدليل لالتقاط أجمل صور السيلفي"، قام الباحث وطالب الدكتوراه في جامعة ستانفورد الأمريكية الشهير، أندريه كارباثي، بتحديد 140 مليون عامل متغيّر في صور السيلفي وإدخالها على برنامج تحليل الصور الشخصية ليصنف بدوره صور "السيلفي" الجيدة من الصور السيئة اعتماداً على مليوني صورة سيلفي على الأقل اختارها بشكل عشوائي من الإنترنت.

goodbadselfie

وبعد تحليل الصور الذي استمر لأيام استنتج كابارثي أن هناك نمطاً معيناً يميز الصور الجميلة والحاصلة على عدد كبير من الإعجابات. وبناء على ذلك صاغ عدداً من النصائح لأخذ صورة سيلفي ناجحة:

أولاً: "كونوا نساءً"؛ فصور النساء حازت بشكل مستمر وثابت أكثر المراتب ارتفاعاً من بين الصور الجميلة، فمن بين أجمل أول 100 صورة لم تكن هناك أي صورة لرجل.

bestwomenselfie

ثانياً، على الوجه في صورة السيلفي أن يغطي ثلث مساحة الصورة فقط، فيمكنكم ملاحظة أن وضعية الوجه في الصور الأكثر جمالاً يشبه بعضها بعضاً، فهو مائل قليلاً ويحتل وسط أعلى الصورة.

ثالثاً، لوحظ أن الصور التي قامت فيها البنات بقص جبينهن وعدم إظهاره في الصورة أخذت مراتب عليا من ناحية الجمال، أي إن عدم إظهار الجبين هو نمط متبع ومتفق عليه ضمنياً لالتقاط سيلفي جميل، على الأقل لدى النساء.

رابعاً، إذا كان شعركِ طويلاً فأظهريه، فهناك عدد كبير من الصور المصنفة بالمراتب العليا تظهر فيها الفتاة بشعرها الطويل المسدل على كتفيها.

خامساً، استخدموا الإضاءة الشديدة باتجاه الوجه، فهي تخفي العيوب وتبرز العيون، لذلك ينصح أيضاً باستخدام "الفلتر" والمؤثرات الفنية، خاصة تأثيرات الأبيض والأسود.

سادساً، توصل التحليل المحوسب إلى أن إضافة إطار وهوامش بيضاء لصورة السيلفي يجعلها أكثر جمالاً، فكما يظهر في الصورة التوضيحية لأول أجمل 100 صورة سيلفي، فإن الكثير منها يتضمن هوامش بيضاء بشكل عمودي أو أفقي.

ولأن صور الرجال لم تكن من بين أجمل 100 صورة، قام الباحث باختيار أفضل 2000 صورة سيلفي للرجال ليفحص استنتاجاته عليها.

بشكل مفاجئ، لم تنطبق جميع معايير جمال صورة "السيلفي" النسائية على صور الرجال، فأجمل صور السيلفي للرجال تظهر الرأس بشكل كامل دون اقتطاع الجبين ومع جزء من الأكتاف، لكنهم يركزون بالمقابل على إظهار تسريحة شعر مختلفة وعصرية، وبحسب الصور يبدو الشعر الطويل رائجاً في الصور الجميلة لدى الرجال أيضاً، كما أنهم يستخدمون المؤثرات الفنية أيضاً، خاصة الأبيض والأسود.

bestmenselfie

وبعد تحليل صور السيلفي الجميلة قام الباحث الأمريكي بالتحليل نفسه للصور الأكثر سوءاً، ووجد فيها عوامل مشتركة كثيرة وجب التنبيه إليها. فإذا أردتم التقاط صورة سيلفي ناجحة فعليكم:

أولاً، أن لا تلتقطوا الصورة في ظروف إضاءة منخفضة أو سيئة، فكما يظهر في الصورة أدناه غالبية صور السيلفي السيئة هي ذات إضاءة خافتة.

worstselfie

ثانياً، لا يهتم المتابعون بالتدقيق في تفاصيل وجهك لذا لا تلتقط صورة سيلفي يحتل وجهك فيها أكثر من ثلث المساحة.

ثالثاً، صور السيلفي الجماعية لا تعتبر ناجحة كثيراً في أغلب الأحيان إلا إذا كانت مرتبة بشكل مدروس بحيث يتوزع الجميع في مساحة الصورة بشكل متوازن، لذا، إن لم تكن "مهندساً" جيداً للصور الجماعية، فاكتفِ بالتقاط سيلفي لنفسك.

مكة المكرمة