عُمان تتقدم والسعودية والبحرين تتراجعان بمؤشر الابتكار العالمي

ُعُمان سجلت تقدماً في مؤشر الابتكار العالمي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 12-07-2018 الساعة 11:55
مسقط - الخليج أونلاين

حققت سلطنة عُمان تقدُّماً ملحوظاً في مؤشر الابتكار العالمي، حيث قفزت من المركز الـ77 في عام 2017، إلى الـ69 هذا العام، في حين سجلت السعودية والبحرين تراجعاً بست درجات.

وسجلت السلطنة، وفقاً لنتائج مؤشر الابتكار العالمي التي نشرت الثلاثاء، ارتفاعاً في عدد طلبات براءات الاختراع من عام 2016 إلى 2017 في دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة، بنسبة نمو بلغت 6%.

ولم تستطع السعودية الحفاظ على تصنيفها هذا العام في مؤشر الابتكار؛ نظراً إلى ما تواجهه المملكة من تحديات اقتصادية مختلفة، وتواصُل حربها على اليمن للعام الثالث على التوالي، إضافة إلى تواصل انخفاض أسعار النفط.

وجاءت الإمارات بالمركز الـ38، تليها قطر في المركز الـ51، ثم الكويت بالمركز الـ60، في حين جاءت البحرين بالمركز الأخير بتصنيف 72.

ويصدر مؤشر الابتكار العالمي من المُنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو-WIPO)، ويقدّم المؤشر مقاييس مفصّلة عن الأداء الابتكاري في 126 بلداً بجميع أنحاء العالم، والبالغ عددها 80 مؤشراً، ورؤية شاملة عن الابتكار بشتى مجالاته.

ويحلّل مؤشر 2018 مشهد ابتكارات الطاقة في العقد المقبل، ويحدّد الإنجازات المحتملة في مجالات إنتاج الطاقة وتخزينها وتوزيعها واستهلاكها.

مكة المكرمة